رئيس التحرير أحمد متولي
 بالفيديو .. ترامب يغادر البيت الأبيض قبل بدء حفل تنصيب بايدين

بالفيديو .. ترامب يغادر البيت الأبيض قبل بدء حفل تنصيب بايدين

ساعات قليلة وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليصبح الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

ترامب يغادر البيت الأبيض

وبالتزامن مع ذلك غادر ترامب البيت الأبيض منذ قليل، على متن مروحية رئاسية متوجها إلى منزله بولاية ماريلاند، حيث تنتظره الطائرة الرئاسية رقم 1 التابعة لسلاح الجو الأمريكي.

وألقى ترامب قبل الصعود إلى متن المروحية كلمة قصيرة وصف فيها ولايته بأنها «أكبر شرف لحياته، وتمنى ألا يكون وداعه للبيت الأبيض لفترة طويلة».

وفي هذا السياق، يصبح ترامب أول رئيس للولايات المتحدة يغيب عن حفل تنصيب خليفته منذ أندرو جونسون الذي كان يقود البلاد في فترة بين 1865 و1869.

وفي وقت سابق، قالت مصادر في البنتاجون، إن القيادة العسكرية رفضت طلب ترامب بإقامة عرض عسكري قبل وداعه اليوم، حسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية في نبأ لها منذ قليل.

وعلى ذلك قررت القيادة العسكرية، الاكتفاء بمراسم متواضعة لوداع الرئيس المنتهية ولايته، نظرا للوضع الأمني ووباء فيروس كورونا.

حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم

وبأداء جو بايدن اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، أمام كبير قضاة المحكمة العليا «جون روبرتس»، تبدأ أمريكا صفحة جديدة مع «جو بايدن» الرئيس السادس والأربعين، وبذلك تطوي صفحة رئاسة دونالد ترامب ، بكل ما حدث بها من مشكلات حتى اللحظة الأخيرة.

وسوف يبدأ بايدن مباشرة مهامه الرئاسية اليوم، بتوقيع عدد من الأوامر التنفيذية، تهدف إلى العدول عن بعض السياسات التي تحمل توقيع سلفه في البيت الأبيض، وتتعلق بالهجرة وتغير المناخ ومكافحة فيروس كورونا.

ويذكر إن دونالد ترامب سجل «خطاب وداع» من البيت الأبيض، يوم الاثنين الماضي، تحدث فيه عن قائمة إنجازاته خلال 4 سنوات قضاها في المنصب.  

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011