رئيس التحرير أحمد متولي
 إلغاء مهنة المحامين والمحاسبين والمهندسين المعماريين في مصر

إلغاء مهنة المحامين والمحاسبين والمهندسين المعماريين في مصر

كشف النائب عبد المنعم إمام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب العدل، عن تفاصيل إلغاء مهنة المحامين والمحاسبين والمهندسين المعماريين في مصر خلال السنوات القادمة.

وقال عبد المنعم إمام خلال جلسة الثلاثاء 19 يناير 2021 بمجلس النواب، أن أكثر الطلبات التي يستقبلها نواب البرلمان من المواطنين، هي تلك المتعلقة بالوظائف، وخاصة من خريجي الجامعات الحكومية.

إلغاء مهنة المحامين والمحاسبين والمهندسين المعماريين

وأضاف إمام أنه وفقًا للتقرير الصادر عن مؤتمر قمة الحكومات العربية الذي عُقد في عام 2018، وشاركت فيه مصر، فإن هناك 7 وظائف أساسية سوف يتم الاستغناء عنها مستقبلاً في مصر ومنطقة الشرق الأوسط بالكامل.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب العدل أن هذه الوظائف التي تمت الإشارة إلى إلغائها بعضها يتعلق بمهنة المحامين، المحاسبين، المهندسين المعماريين، وآخرين، نظرًا لتغير طبيعة العمل بما يتناسب مع مواكبة التكنولوجيا في المنطقة.

وأوضح إمام أن ذلك سوف يتم خلال العشرون عامًا المقبلة، وأن هناك 157 وظيفة جديدة تواكب التكنولوجيا، مثل النانو تكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية، والمجال الصناعي.

واستنكر إمام تمسك مصر بتخريج مئات الآلاف من طلبة كليات الحقوق والتجارة سنويًا، دون التطرق إلى المجالات الحديثة في التكنولوجيا كإنشاء أقسام تتحدث عن النقود المصرفية الجديدة، مثل البيت كوين، أو الروبوت وصيانته، رغم وجود 2.5 مليون روبوت في العالم، وتوقعات بزيادة أعدادها إلى 30 مليون مع حلول عام 2040.

وطالب إمام بإنشاء كليات للصناعات الذكية، كصناعة النسيج وتطوير الملابس الذكية وفقًا لإنترنت الأشياء، وجامعة للحضارة في الأقصر تتضمن كليات عن علم ترميم الآثار، والإرشاد السياحي وغيرها.

وفي سياق آخر طالب عبد المنعم إمام بزيادة أجور أعضاء هيئة التدريس، وتسليم ما يزيد عن 5 آلاف عضو بهيئة التدريس وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية