3
حقيقة عدم تحلل جثمان عبدالحليم حافظ بسبب نسبه للرسول

حقيقة عدم تحلل جثمان عبدالحليم حافظ بسبب نسبه للرسول

يواصل محمد شبانة ابن شقيق المغني الراحل عبدالحليم حافظ إثارة الجدل بالإدعاء الذي أطلقه عن عدم تحلل جثة العندليب حتى الآن رغم مرور 44 عاما على وفاته.

شبانة: نسب عبدالحليم حافظ يعود للرسول

لم تقف تصريحات شبانة عند الادعاء بأن الجثة لم تتحلل، فزاد على ذلك في تصريحات نقلها عنه موقع «الوطن» بادعاء آخر مفاده أن نسب العندليب يعود لآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال شبانة إن أصول عبدالحليم حافظ تعود إلى مدينة نجد السعودية وقبيلة بني تميم، مضيفا أنه بتتبعه لشجرة العائلة اتضح أن نسبها يعود إلى الحسين بن علي والنبي صلى الله عليه وسلم.

وكان شبانة قال سابقا إنه فتح قبر المغني الراحل واكتشف أن الجثمان لم يتحلل.

وحكى أنه استفتى دار الإفتاء المصرية في حكم فتح المقبرة لتحصينها من المياه الجوفية حولها والتي قد تضر بها، قائلا إن الفتوى التي حصل ليها أباحت ذلك.

وقال إنه أهم بنقل رفات والده وعمه إلى حجرة فارغة لحين ترميم المقبرة فتفاجأ بعدم تحلل الجثمان مع بقاء الشعر على حالته دون تآكل، واصفا ما شاهده « كأنه رايح في النوم، أو شخص بملابس كفن بيضاء لسه مدفون جديد».

حقيقة عدم تحلل جثمان عبدالحليم حافظ

كبير الأطباء الشرعيين في مصر ورئيس مشرحة زينهم الأسبق، الدكتور أيمن فودة رد على هذا الادعاء بأنه قد يكون أمر طبيعي في بعض الحالات التي لا تتحلل الجثة فيها لسنوات طويلة قد تصل إلى 40.

وأوضح أن سبب هذا الأمر ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الدفن، وهو ما يسبب تجفف المياه داخل الجثة وعليه يقل نشاط بكتيريا التعفن التي تؤدي لتآكل الجثة.

وأشار إلى أن هذا يحدث في المناطق الجبلية أو الصحراء الجافة التي لا رطوبة بها، واصفا تلك الظاهرة باسم التحول المومياوي.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا