أخبار لقاح كورونا.. إعلان موعد التطعيم في مصر

أخبار لقاح كورونا.. إعلان موعد التطعيم في مصر

يستعرض «شبابيك» أخبار لقاح كورونا في مصر بعد إعلان رئيس الجمهورية عن موعد التطعيم به للفئات المستحقة للحصول عليه ضمن الإجراءات الطبية المتخذة لمجابهة اانتشار فيروس كورونا المستجد.

أخبار لقاح كورونا

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، التعاقد مع شركة «R-pharma» وشركة «Serum Institute» الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا «أسترازينيكا وأكسفورد»؛ للحصول على 20 مليون جرعة.

وفي بيان للهيئة أوضح رئيس الهيئة أن ذلك جاء بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بتوفير احتياجات المصريين من لقاحات كورونا، وفق بيان الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي اليوم السبت.

كانت هيئة الدواء المصرية، تسلمت أوراق لقاح أكسفورد أسترازينيكا البريطاني، تمهيدا لتوريده للبلاد؛ لدراسته ومنحه التصريح باستخدامه الطارئ.

وقالت أسترازينيكا، إن لقاحها فعال بنسبة 70% في الوقاية من المرض.

موعد التطعيم بلقاح كورونا

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه اعتبارا من غدا الأحد سيبدأ التطعيم بلقاح فيروس كورونا، وستكون الأطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل والصدر والحميات في مقدمة من سيتلقون التطعيم.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، «نحن من الدول التي ينظر إليها العالم في موضوع كورونا باندهاش، فكورونا ونسأل الله أن لا يسلط علينا جنوده».

وحددت وزارة الصحة مجموعة الفئات التي سيكون لها الأولوية في الحصول على اللقاح، وهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد كالأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

يأتي من بعدها الفئات الأكثر تأثرا بالإصابة حال حدوثها وهم الفئات التالية:

المصابين بأمراض مزمنة السكري، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض الصدرية المزمنة، مرضى الفشل الكلوي.

المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية

 مرضى الأورام

 كبار السن

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا