3
الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية

الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية

وافق المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية في اجتماعه الشهري ليناير 2021 دون تحديد موعد بداية العمل فيها أو بدء الدراسة بها.

جامعة المنوفية الأهلية

وتضمنت قرارات المجلس الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وينتظر المجلس اتخاذ كاقة الإجراءات القانونية للوصول إلى موافقة رئيس الجمهورية ليبدأ المخطط الزمني للإنشاء وبدء الدراسة.

وبذلك تكون جامعة المنوفية الأهلية هي الخامسة في سلسلة الجامعات الأهلية الجديدة في مصر والتي تضم حتى الآن جامعة العلمين الدولية، ومقرها بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، وجامعة الجلالة، ومقرها هضبة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة المنصورة الجديدة، ومقرها مدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

ومن المنتظر أن يعتمد نظام الدراسة في جامعة المنوفية الأهلية على نظام الساعات المعتمدة.

وإذا تم الانتهاء من إنشاء جامعة المنوفية الأهلية خلال السنوات الأربع المقبلة سيتم شمولها بقرار تخفيض تنسيقها عن الجامعات الخاصة بواقع 5%.

كما سيشمل جامعة المنوفية الجديدة ميزة الجامعات الأهلية التي يتم الاعتماد فيها على البرامج النوعية الجديدة التي يحتاجها سوق العمل، والاهتمام بالبحث العلمي في المجالات المهمة التي تحتاجها مصر.

وشيار إلى أن الجامعات الأهلية هي مؤسسات تعليمية غير هادفة للربح، بخلاف الجامعات الخاصة التي هي مؤسسات تعليمية هادفة للربح.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا