رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار السودان الآن والنزاع مع إثيوبيا

آخر أخبار السودان الآن والنزاع مع إثيوبيا

شهدت آخر أخبار السودان الآن تطورات عديدة فيما يتعلق بعلاقتها مع إثيوبيا والحرب الدائرة بينها على حدود البلدين، واللقاء الذي جمع بينها وعدد من القادة الأمريكيين.

أخبار السودان الآن

ووفق البيان الصادر عن المجلس، فإن وفدًا، يترأسه محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، توجه، الأربعاء، إلى الرياض، عاصمة السعودية، بهدف إطلاع القيادة الحاكمة بتطورات الأوضاع هناك، وخاصة فيما يتعلق بعلاقتها مع إثيوبيا والحرب الكائنة بين البلدين.

ورافق الفكي، في زيارته هذه التي تستغرق يومًا واحدًا فقط، كلاً من نصر الدين مفرح، وزير الشئون الدينية والأوقاف، وفريق أول ركن جمال عبد المجيد، مدير جهاز المخابرات العامة بالسودان.

الحرب بين السودان وإثيوبيا

وأعلنت إثيوبيا، الثلاثاء، رفضها إجراء أية محادثات مع السودان قبل انسحابها من الأراضي المتنازع عليها، والتي من بينها منطقة القرن الإفريقي، حول الفشقة، والتي تبلغ مساحتها قرابة 250 كيلو متر مربع، وتتميز بخصوبة أراضيها الشديدة.

وكان المزارعون الإثيوبيون يسيطرون على منطقة القرن قبل استردادها من قبل قوات الجيش السوداني، بعد المحادثات التي أجريت بينهما مع نهاية العام المنصرم 2020.

وقبيل ذلك، تبادل الجانبين السوداني والإثيوبي الاتهامات، على خلفية النزاع الدائر بينهما، حول كمين نصبته الميليشيات التابعة للثانية لقوات الجيش الأول، والذي اتُهم من الأخير بشن هجمات بالرشاشات الثقيلة، استهدفت المدنيين وأدت إلى مقتل العديد منهم.

ووفق تصريح دينا مفتي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، فإن إثيوبيا تقبل بالحل السلمي والتفاوض، ولكن ذلك لن يتم إلا بانسحاب قوات السودان من الأراضي محل النزاع.

تطورات العلاقات السودانية الأمريكية

وفي لقاء جمع بين بها الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء السوداني، والسفير آندرو يونج، نائب قائد القوات الأمريكية بإفريقيا- آفريكوم- وعدد من القيادات، الثلاثاء 26 يناير 2021، حرصه على التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد انسحاب قواتها من أراضيها.

وأكد حمدوك أن اتفاق السلام مع الولايات المتحدة الأمريكية في المجالات المختلفة، ولا سيما التعاون العسكري، سيصب في صالح الشعب السوداني وحكومته.

وحضر اللقاء كلاً من، الأدميرال هايدي بيرج، مدير استخبارات قوات الآفريكوم، والمقدم جاكوب داي، الملحق العسكري الأمريكي في السودان، والرائد راين أوروسو، رئيس الموظفين لنائب قائد الآفريكوم، والسفير محمد شريف عبد الله، وكيل وزارة الخارجية السودانية، وبرايان شوكان، القائم بالأعمال الأمريكي في السودان.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية