رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تعامد القمر على الكعبة لأول مرة في 2021

موعد تعامد القمر على الكعبة لأول مرة في 2021

يبقى العالم اليوم على موعد مع تعامد القمر على الكعبة المشرفة، وهي الظاهرة الأولى في عام 2021، وذلك عند اكتمال البدر.

ووفق تصريحات المهندس ماجد ابو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية، فإن القمر سيبدأ في الظهور مع غروب الشمس من ناحية الشمال الشرقي للكرة الأرضية، ويغرب من الاتجاه الشمالي الغربي.

وأوضح ابو زهرة أن ذلك يعني أن القمر سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف عقب 6 أشهر عبر السماء ليلاً، مشيرًا إلى أن القمر سيظل لمدة 24 ساعة متجليًا في سماء القطب الشمالي، ويظل هكذا لمدة 24 ساعة.

وأما عن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فقال أن القمر سيكون مقتربًا من الأرض، وسيسطع كشمس الظهيرة في الشتاء.

وفي القطب الجنوبي من الكرة الأرضية، فقال ابو زاهرة أن القمر سيكون تحت الأفق على مدار 24 ساعة.

موعد اكتمال القمر

ويكتمل القمر الخميس 28 يناير 2021 بزاوية 180 درجة من الشمس، وذلك في تمام الساعة 10:16 بتوقيت السعودية، وبذلك يكون قد أتمم نصف مداره حول الأرض خلال شهر يناير الجاري.

موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

ويحدث تعامد القمر على الكعبة المشرفة الخميس 28 يناير 2021 في تمام الساعة 12:43:34 بعد منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية، وسيكون البدر خلال هذه اللحظة على ارتفاع 89,57,46 درجة.

ويمتاز القمر في هذا التوقيت بأنه سيكون مضاءً بالكامل بنسبة تصل إلى 99.9%، وسيكون على مسافة 381.125 كيلو متر، وسيظل كذلك حتى شروق شمس يوم الجمعة.

وتعد ظاهرة تعامد القمر من الظواهر الداعمة لتحديد دقة حساب حركة الأجسام السماوية، والتي يعد القمر إحداها، فضلاً عن كونها أحد عوامل معرفة اتجاه القبلة.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية