رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو باتريك جورج المحبوس بتهمة التحريض لقلب نظام الحكم؟

من هو باتريك جورج المحبوس بتهمة التحريض لقلب نظام الحكم؟

أصدر رئيس محكمة الجنايات بالقاهرة، المستشار محمد كامل عبدالستار، خلال الجلسة التي انعقدت بمعهد أمناء الشرطة، الإثنين 1 فبراير 2021، قرارا بتجديد الحبس للباحث باتريك جورج، لمدة خمسة وأربعين يوما على ذمة التحقيق، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.

من هو باتريك جورج؟

باتريك جورج زكي هو باحث مصري، و طالب في الدراسات العليا بجامعة بولونيا الإيطالية، حيث يدرس للحصول على الماجستير في إيراسموس موندوس، وهو برنامج يخص دراسات المرأة والجندر، و يقوم بإجراء الأبحاث التي تنتمي للقضايا الاجتماعية، وقضايا حقوق الإنسان، استنادا إلى مبادرة مصر للحقوق الشخصية، من خلال منظمة إيبر لحقوق الإنسان، التي مقرها القاهرة.

 وألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على باتريك، عند وصوله إلى مطار القاهرة، بعد عودته من بولونيا في الثامن من فبراير 2020،  وذلك وفقا لقرار من نيابة قسم ثان بالمنصورة، حيث تم حبسه خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق، ووجه له تهمة نشر الأخبار الكاذبة، والتحريض على المظاهرات بدون تصريح، بالاضافة إلى التحريض على قلب النظام.

وفي وقت سابق رفضت محمكة الجنح، الاستئناف الذي قدمه باتريك، بخصوص قرار حبسه خمسة عشر يوما على ذمة التحقيقات بنفس القضية.

وكانت قد أفادت مصادر مطلعة في تصريحات صحفية، أنه عندما واجهت النيابة باتريك بالاتهامات المنسوبة إليه، خلال أولى جلسات التحقيق، قام بنفي كل ما تم نسبه إليه، بالاضافة إلى نفيه لملكية حساب موقع التواصل الاجتماعي، الذي وُجِدت عشرة أوراق بحوزته طُبع عليها منشورات من ذلك الحساب، حيث أكد المحامي الموكل عنه، عدم صحة كل ما نُسب إليه، وعدم ملكيته لتلك الصفحة.

كما نفى باتريك، دعوته لأية تظاهرات في العام الماضي، خاصة في يوم 23 ويوم 24 من سبتمبر، قائلا أنه كان في إيطاليا خلال تلك الفترة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011