رئيس التحرير أحمد متولي
 الملامح الأولى لتعديل قانون الأحوال الشخصية 2021

الملامح الأولى لتعديل قانون الأحوال الشخصية 2021

تداولت تقارير محلية نصوص قالت إنها تعديلات قانون الأحوال الشخصية التي سيجري مناقشتها بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي.

تعديل قانون الأحوال الشخصية 2021

وتضمنت التعديلات لأول مرة تشريع مواد قانونية داخل قانون الأحوال الشخصية الجديد تنظم عملية المهر والخطوبة، وذلك بإضافة أحكام لتنظيم استرداد المهر عند العدول عن الخطوبة، وكذلك حال موت أحد الخاطبين، وتضمنت التعديلات تنظيم أحكام استرداد الهدايا عند إنهاء الخطوبة من قبل أحد الأطراف.

من أبرز التعديلات الواردة بالقانون إضافة وثيقة ملحقة لعقد الزواج تسمى وثيقة الزواج، وذلك مع السماح لخروج الزوجة للعمل كحق أصيل ما لم يتفق على خلافه بوثيقة الزواج، مشيرة إلى أنه تم وضع بند ينص على أنه «لا يمنع عمل المرأة وحقها في الحصول على النفقة في حالة الطلاق».

وأكدت المصادر أن التعديلات تضمنت فرض نفقة مؤقتة للزوجة أو المطلقة أو الحاضنة في حال استحقاقها للنفقة في 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب، إلى أن يحكم لها بالنفقة من محكمة الأسرة ولا يجوز التظلم عليه، مع إضافة بند جديد بالرؤية يضيف السماح بالرؤية الإلكترونية.

وأعلنت الحكومة موافقتها النهائية عليه، بجلسة مجلس الوزراء بتاريخ 14 يناير وسيرسل لمجلس النواب لإقراره.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة