رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار الامتحانات 2021 والمشاركة في اختبارات الثانوية العامة

أخبار الامتحانات 2021 والمشاركة في اختبارات الثانوية العامة

تتضمن آخر أخبار الامتحانات 2021 مجموعة من القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فيما يتعلق بمرحلة التعليم الثانوي العام.

امتحانات الثانوية العامة 2021 في المنزل

وردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على استفسارات طلاب الثانوية العامة حول إمكانية عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول في المنزل، بالنفي، مؤكدة أنها ستجرى داخل المدارس، وذلك في كلا الحالتين سواء الإلكترونية أو الورقية.

وفيما يتعلق بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، قال مصدر بوزارة التربية والتعليم أنها ستجرى عقب العودة للدراسة في 20 فبراير 2021، وذلك داخل المدارس عن طريق أجهزة التابلت، على أن يتم الإعلان عن الجدول مع اليوم الأول لعودة المدارس.

وأوضح المصدر أن الامتحانات ستتم بالتناوب بين الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث سيؤدي كلاً منهما الاختبارات في أيام متعاقبة، وليس في نفس اليوم.

وعن الإجراءات الوقائية، أكد المصدر أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون وقع أي إصابات في صفوف الطلاب والمشاركين في الامتحانات.

وينتظر الطلاب يوم 14 فبراير الجاري للتعرف على تفاصيل العودة للفصل الدراسي الثاني من العام 2021، وفق ما أعلنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع التأكيد على إجراء الامتحانات دون إلغائها أو استبدالها بالأبحاث.

للمعلمين.. موانع المشاركة في امتحانات الثانوية العامة 2021

ووضعت الوزارة مجموعة من الموانع التي تحيد بالمعلم عن المشاركة في امتحانات الثانوية العامة، وحددتها بالتالي:

  • أن يكون قد تعرض لجزاء في أعمال امتحانات الثانوية العامة، وقع عليه فعليًا، وليس مجرد التحقيق معه.
  • القرابة من الدرجة الأولى وحتى الرابعة، والتي تشمل: الأب، الأم، الزوج، الزوجة، الأبناء، الأخ، الأخت، الجد، الجدة، الأحفاد، أبناء الأخ، أبناء الأخت، العم، العمة، الخال، الخالة، أبناء الأحفاد، أبناء أبناء الأخ، أبناء العم، أبناء العمة، أبناء الخال والخالة.
  • أن يكون قد تعرض للمحاكمة الجنائية أو التأديبية.
  • العاملين بالمدارس الثانوية العامة التابعة للجنة المرشحين بها.
  • مديرو عوام الإدارات التعليمية.

واشترطت وزارة التربية والتعليم والتعليم افني أيضًا فيمن يشارك في امتحانات الثانوية العامة أن تتوافر فيه بعض السمات الشخصية والقيادية للتأهل للمشاركة في الامتحانات.

عقوبة المشاركة في امتحانات 2021 للممنوعين منها

وفيما يتعلق بعقوبة مخالفة الموانع السابقة، بالمشاركة في امتحانات الثانوية العامة، حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإحالة للتحقيق فورًا.

وحددت الوزارة الفئات التي تسري عليها الموانع السابقة، وهي: المعلمين، رؤساء الامتحانات، رؤساء الكنترول، رؤساء لجنة تقدير الدرجات، لجان المتابعة، الأعضاء القانونيين بلجان النظام والمراقبة والمتابعة الثلاثية بالمديريات التعليمية في كل محافظة، ورؤساء مراكز توزيع كراسات الامتحانات وتجميعها، وغيرهم من المخولين بالعمل فيها.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية