رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديلات قانون المرور الجديد بعد موافقة مجلس النواب

تعديلات قانون المرور الجديد بعد موافقة مجلس النواب

ظهرت إلى النور تعديلات قانون المرور الجديد، وذلك بعد إعلان المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس عليه نهائيًا بأغلبية ثلثي الأعضاء في جلسته العامة التي أنعقدت أمس الثلاثاء،

وجاءت تعديلات قانون المرور الجديد ضمن خطة الدولة في تعديل العديد من تشريعاتها وتحقيق نهضة اقتصادية وكذلك مواكبة التطور الإلكتروني والتكنولوجي في مختلف المجالات.

تعديلات قانون المرور الجديد

وينشر موقع شبابيك للمواطنين النص الكامل لتعديلات قانون المرور الجديد، والذي أنهت اللجنة المشتركة بين لجنة الدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة.

ورأت اللجنة المشتركة أن قانون المرور الجديد يستهدف أهداف وتطوير القدرات والإمكانيات والتي تسيطر على الشارع في البلاد، واستمرار الانضباط المروري، وكذلك إدخال التكنولوجيا في المرور وتحرير المخالفات المرورية.

وجاءت مادة قانون المرور الجديد، بأن تضاف بالقانون الصادر رقم 66 لسنة 1973 مادة جديدة برقم 51 مكررًا، وبند جديد برقم 8 إلى المادة 11، بالإضافة لزيادة بند فرعي برقم 7 في البند ب من المادة 72 مكررًا، وبند برقم 12 إلى المادة 75.

قانون المرور الجديد

أولا مادة 51 مكررًا

 يكون هناك رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل سنة للترخيص بسيرع السيارات من قسم المرور المختص، ويخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.

يقصد استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يؤدي لسيولة مرورية، ووسائل أمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

وكلك تحدد فئات الرسوم بالجدول المرفق، بزيادةسنوية بنسبة 6% من قيمة الرسم الأصلي، بما لا يتجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم.

هذا الرسم لا يسرى عليه أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم بموجب هذا القانون أو غيره من القنوانين.

نصوص قانون المرور الجديد

بند 8 بمادة 11

 تثبيت ووضع ملصق إلكتروني مروري صالح للاستخدام بصورة مستمرة يصرف للمركبة، ويتضمن تعرف بها، ويدفع المرخص له رسمًا لا يقل عن 75 جنيه سنويًا، ولا يزيد عن 300 جنيه وفقًا للتغييرات والإضافات.

يعفى من هذا مركبات وزارة الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقًا للأمن القومي.

 وتحدد اللائحة مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت ذلك الملصق.

بند ب \ 7  بمادة 72

عدم وضع أو تثبيت المصلق أو إتلافه أو إخفاءه أو نقله لمركبة أخرى أو العبث به يفقده صلاحيته.

بند 12 مادة 75

قيادة المركبة بالمخالفة لحكم البند 8 من المادة 11 من هذا القانون.

المادثة الثانية

تضاف إلى البند ثانيًا من جداول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور المشار إليه بند فرعي جديد برقم 4 :"رسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي".

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011