رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن أقدم الألعاب على الإنترنت

معلومات عن أقدم الألعاب على الإنترنت

لعبة ورق بلاك جاك اون لاين هي إحدى أكثر ألعاب ورق اللعب أو الشَدّة رواجاً على الطاولات في الكازينوهات. ظهرت هذه اللعبة بشكلها الحالي تقريباً في أوائل القرن العشرين، لكن المؤشرات تقول إنها تعود إلى القرن الثامن عشر في فرنسا، وكانت تسمّى 21. تتميز بلاك جاك ببساطة قواعدها وبإمكانية وضع استراتيجية سهلة للعب وتحسين فرص اللاعب بالفوز. يعرف اللاعبون الخبراء كيف يعدّون الأوراق ويحسبون الاحتمالات فيحظون بأفضلية خلال اللعب، لكن يبقى بإمكان اللاعب المبتدئ أو المتوسط المستوى أن يعتمد طريقة لعب بلاك جاك ومبادئ بسيطة يمكن حفظها، تتعلق بالقرارات التي ينبغي أن يتخذها أثناء جولة اللعب، والتي من شأنها تعزيز حظوظه في الخروج من اللعبة رابحاً. والجدير بالذكر أن أقصى نسبة العائد للاعب (RTP) في بلاك جاك تتخطى 95%.

كيف تلعب بلاك جاك اون لاين

تماماً مثل جميع ألعاب الكازينو الأرضي الحقيقي، توجد لعبة بلاك جاك في جميع الكازينوهات على الإنترنت، وتسمّى في هذه الحالة اون لاين بلاك جاك (Online Blackjack). يمكن تنزيل بلاك جاك على الهاتف المحمول على شكل تطبيق، أو استخدام متصفح الإنترنت على أي جهاز لفتح موقع كازينو بلاك جاك اون لاين. ولا تقلّ بلاك جاك اون لاين إثارةً عن اللعبة الحقيقية، خاصة إذا كانت عبر وسيط أو موزع مباشر. فهذه اللعبة تعتمد بشكل أساسي على الموزع الذي هو خصم لكل اللاعبين. لتربح في بلاك جاك يتوجب عليك أن تحظى بيد تتفوق فيها على يد الموزع دون أي اعتبار لأيدي اللاعبين الآخرين. وتتفوق على الموزع عندما تستطيع أن ترتب الأوراق التي في يدك ليكون مجموعها أعلى من مجموع الأوراق في يد الموزع شرط أن لا يتجاوز المجموع 21. لهذا تسمى بلاك جاك أحياناً لعبة بلاك جاك 21. 

إن قوانين لعبة بلاك جاك هي ذاتها اون لاين كما في بلاك جاك العادية في الكازينو الأرضي. تبدأ اللعبة بوضع الرهانات. يتوجب على اللاعب أن يقرّر المبلغ الذي يريد المراهنة به في جولة اللعب، ويمكنه أن يفعل ذلك ببضع نقرات بسيطة على الشاشة. يبدأ الموزع بإعطاء كل لاعب ورقة واحدة ولنفسه أيضاً، وتكون كل هذه الأوراق مكشوفة. ثم يوزع بطاقة ثانية لكل لاعب تكون أيضاً مكشوفة، وورقة لنفسه تكون مقلوبة. 

إذا نال أحد اللاعبين بلاك جاك، أي إذا كان مجموع أوراقه 21 بالضبط، يربح فوراً مبلغاً مقداره 3/2 من قيمة رهانه، هذا إذا لم يكن لدى الموزع بلاك جاك، أي مجموع 21 أيضاً. أما في حال كانت يد الموزع مجموعها 21 أيضاً فلن يربح اللاعب أي شيء، لكنه في الوقت ذاته لن يخسر أي شيء. 

وإذا لم يكن مع اللاعب أو الموزع بلاك جاك، يقرّر اللاعب حين يحين دوره ماذا يريد أن يفعل. وهنا يأتي دور استراتيجيات اللعب لاتخاذ القرار المناسب. فبحسب الأوراق التي تكوّن يد اللاعب، عليه أن يعرف ما إذا كان سيسحب ورقة أخرى، وهذا يسمّى الضرب (Hit)، أو أن يتوقف ويكتفي باليد التي معه وهذا يسمى الطيّ (Fold)، أو أن يضاعف رهانه (Double) إذا أحسّ أن بإمكانه التفوق على الموزع مع ورقة إضافية، أو أن يقسّم (Split) في حال كانت يده مكوّنة من ورقتين متماثلتين، فيصبح لديه يدان اثنتان بدل الواحدة ويضيف الموزع ورقة إضافية إلى كل يد منهما، أو أن يستسلم (Surrender) في حال كانت قواعد اللعبة تسمح بذلك، وهذا يعني انسحابه من اللعبة مع خسارة نصف رهانه فقط.  ويتم كل هذا مع بقاء ورقة الموزع الأولى مخفية. وعندما ينتهي جميع اللاعبين من دورهم، يكشف الموزع ورقته المقلوبة ويعرف كل لاعب عندها نتيجة يده في الجولة.

فوائد لعب بلاك جاك اون لاين على مال حقيقي

إن أولى فوائد لعب بلاك جاك اون لاين بمال حقيقي هي أن بإمكانك أن تفوز بمال حقيقي إذا تمكنت من التفوق على الموزع. فلو كنت تلعب لعبة Blackjack مجانية لمجرد التسلية، لن تكسب أي مال في هذه الحالة. لذلك، إذا أردتَ أن تكون لعبتك مثيرة وممتعة وفي الوقت ذاته مربحة، عليك أن تتمّ أول إيداع لإدخال بعض المال في حسابك في الكازينو، ثم تراهن بجزء من هذا المال خلال جولة بلاك جاك اون لاين لتربح مالاً حقيقياً يمكنك أن تسحبه إلى حسابك المصرفي.

وإذا أردنا أن نقارن بين بلاك جاك في كازينو أرضي وبلاك جاك اون لاين، فإن فوائد اللعب اون لاين تتفوق في مجالات كثيرة. يمكنك أن تلعب اون لاين حيثما كنت وفي أي وقت، ولا تحتاج للذهاب إلى الكازينو الأرضي. وعندما تلعب اون لاين وتقوم بإيداع المال، ستحصل في معظم الكازينوهات اون لاين على مكافآت ترحيبية وحوافز إضافية تسمح لك باللعب بمال حقيقي دون أن تخاطر بمالك الخاص.

سلبيات لعب بلاك جاك اون لاين مجاناً

تقدّم بعض الكازينوهات اون لاين لعبة بلاك جاك مجانية اون لاين. في هذه الحالة لستَ مضطراً لإيداع أي مال في الكازينو، ولن يكون هناك أي خطر على حسابك المالي ولن تخسر أي شيء. يمكنك أن تجرّب اللعب مجاناً لتتعرف على اسرار بلاك جاك ولتتدرب على اللعبة وتزيد من معرفتك وخبرتك دون خوف أو تردّد، لكنك في هذه الحالة لن تربح أي مال حقيقي حتى لو فزت في عشرات الجولات. ففي النهاية لا يتعلق الأمر بربح المال فقط، لأنك عندما تلعب بمال حقيقي، حتى لو كان المبلغ صغيراً، تكون اللعبة أكثر إثارة وحماساً وجدوى.

ملخص قواعد بلاك جاك اون لاين

يمكن تلخيص القواعد الأساسية للعبة بلاك جاك اون لاين على الشكل التالي:

  • توضع المراهنات مباشرة بعد خلط الورق وقبل البدء بالتوزيع.

  • يبدأ الموزع من جهة اليسار ويعطي لكل لاعب ورقة واحدة توضع على الطاولة ووجهها إلى أعلى. ثم دورة أخرى من الأوراق تكون فيها ورقته مقلوبة.

  • لا يحق للموزع استراق النظر إلى ورقته المقلوبة إلا إذا كانت ورقته الأخرى آس أو تساوي عشرة. وفي هذه الحالة، إذا حصل الموزع على بلاك جاك تنتهي اللعبة.

  • يكون دور الموزع في اللعب الأخير.

  • تحتسب قيمة الأوراق من 2 حتى 9 بحسب رقمها.

  • تُحتسب الأوراق 10، الولد (J)، الملكة (Q) والملك (K) بقيمة 10 لكل منها.

  • يمكن احتساب الآس بقيمة 1 أو 11، بحسب ما يناسب اللاعب، وهذا ما يجعله الورقة الأقوى في اللعبة.

أفضل مواقع الكازينو التي تقدم العاب بلاك جاك اون لاين بمال حقيقي

لكي تجد أفضل كازينو يتيح لك أن تلعب بلاك جاك اون لاين على مال حقيقي، عليك أن تقوم باختبار هذا الكازينو من نواحٍ عدة. وتشمل هذه النواحي المكافآت التي تقدمها أحدث الكازينوهات، تشكيلة ألعاب بلاك جاك المتوافرة، وسائل الدفع والسحب، هدايا اللاعبين الكبار أو كبار الشخصيات، الأمان والحماية ضد قرصنة المعلومات الشخصية والحسابات المصرفية. بالطبع لا يمكن للاعب أن يقوم باختبار مئات الكازينوهات بنفسه ليختار الأفضل بينها، فهذا أمر بالغ التعقيد والصعوبة. لهذا السبب يوجد خبراء ومتخصصون يقومون بهذه الاختبارات المبنية على تجارب حقيقية وتحليلات علمية ومنطقية، ويخرجون بلوائح تضم أفضل الكازينوهات ليختار اللاعب من هذه اللوائح الكازينو الذي يرى أنه يناسبه. وبالنسبة لنا فإن كازينو 888 (Casino 888) هو من بين أفضل الكازينوهات اون لاين على الإطلاق للاعبين العرب في الكويت وأي بلد عربي، بناءً على يقدمه من معايير ومستويات عالية من النزاهة، الأمان، التنوع في الـgaming وسهولة المعاملات المالية بجميع أنواعها.

الكلمات المفتاحية