رئيس التحرير أحمد متولي
 هل استجاب التعليم العالي لمطالب« ولادك بينادوك صحتنا ياريس» بإلغاء امتحانات الجامعات؟

هل استجاب التعليم العالي لمطالب« ولادك بينادوك صحتنا ياريس» بإلغاء امتحانات الجامعات؟

ضغوط متعاقبة ورؤى متضاربة حول إلغاء امتحانات نصف العام للجامعات، فهل يستجيب وزير التعليم العالي لمطالب الطلاب ومناشدتهم ولادك بينادوك صحتنا ياريس؟

تأجيل امتحانات نصف العام

في البدء اقتصرت منشادات طلاب الجامعات لوزير التعليم العالي، مرارًا، بإلغاء الدراسة والاكتفاء بالمنصات الإلكترونية، تخوفًا من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد بينهم.

وفي 26 ديسمبر الماضي أصدر مجلس الوزراء، بعد تواصله مع وزارة التعليم العالي، بيانًا ينفي فيه تعليق الدراسة وتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين عن موعدها المحدد مسبقًا، لتقام في 30 يناير 2021.

وأخيرًا استجابت رئاسة مجلس الوزراء إلى مناشدات الطلاب ومقترحات وزارة التعليم العالي باستكمال الدراسة بنظام التعليم عن بعد وتأجيل الامتحانات إلى ما بعد انتهاء إجازة الفصل الدراسي الأول، وذلك في 31 ديسمبر 2020.

تأجيل امتحانات الجامعات 2021

ودشن، السبت 13 فبراير 2021، طلاب الجامعات هاشتاج ولادك بينادوك صحتنا يا ريس، يطالبون فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال موقع التغريدات القصيرة- تويتر- بالتدخل لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول أون لاين- عبر الإنترنت- تجنبًا أيضًا لانتشار فيروس كورونا.

ولادك بينادوك صحتنا ياريس

وغرد أحد الطلاب: خليك في البيت، خليك آمن، حياتك في خطر.

وكتب آخر: الغوا الامتحانات أو اجعلوها عبر الإنترنت.

وقالت ثالثة: انقذوا حياتنا، انقذوا عائلاتنا، انقذونا، نحن نريد فقط امتحانات إلكترونية.

وقال رابع: اشمعنى الطلبة الوافدين بجد! قرار كله عنصرية أصلاً.

وتسائل آخر: مش فاهم، يعني الفيروس ممكن يصيب الطلبة الوافدين وخطر عليهم إنما احنا عادي في داهية ولا إيه؟

تأجيل امتحانات الجامعات الفصل الدراسي الأول

وفي الوقت الذي أصدرت فيه وزارة التعليم العالي قرارها بتأجيل الامتحانات بالنسبة للطلاب الوافدين، علق الدارسين بالجامعات المصرية آمالهم حول الخروج بقرار جديد يشملهم أيضًا.

فيما لم يصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أية قرارات تفيد بإلغاء الامتحانات، تأجيلها أو إجراءها عن طريق الإنترنت بالنسبة للطلاب المصريين.

وكانت آخر قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي تؤكد الاستعداد لإجراء الامتحانات في اللجان بكليات الجامعات وبالمعاهد في موعدها، وليس عن بعد.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية