رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار وتصريحات وزير التعليم العالي اليوم وجدول محاضرات الترم الثاني 2021

قرار وتصريحات وزير التعليم العالي اليوم وجدول محاضرات الترم الثاني 2021

صدرت تصريحات وزير التعليم العالي اليوم متضمنة قرارًا جديدًا يتعلق بشكل الدراسة في النصف الثاني من العام، مواعيد الامتحان وغيرها مما يهم الطلاب.

تصريحات وزير التعليم العالي اليوم

وتضمنت تصريحات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الموافقة على استئناف الدراسة وعقد امتحانات النصف الأول من العام الدراسي بالجامعات والمعاهد يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021، وفق الجداول المعلنة في كل كلية ومعهد.

وبحسب تصريحات صادرة عن مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، فإن الدراسة في النصف الثاني من العام 2020- 2021 سوف تستمر بنظام التعليم الهجين، والذي يمزج بين الدراسة في الجامعات والتعليم عن بعد.

وأوضح المصدر أن المجلس الأعلى للجامعات حرص على اتباع الإجراءات الاحترازية من انتشار عدوى فيروس كورونا في الجامعات والمعاهد، وذلك من خلال تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي.

جدول محاضرات النصف الثاني بالجامعات 2021

وفيما يتعلق بأيام الحضور في الكليات العملية، كالطب، الهندسة، الصيدلة وغيرها، فأكد المصدر أنه من المقرر أن يكون الحضور لمدة 3 أيام أسبوعيًا، تبدأ من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءً.

وأشار المصدر إلى أن الحضور في النصف الثاني من العام الدراسي 2021 سوف يكون من خلال حضور 50 طالب فقط في الكليات العلمية و100 بحد أقصى في النظرية، وذلك بالتناوب بين كل مجموعة وأخرى، لتجنب الازدحام.

وأوضح أن نسبة التعليم عن بعد لطلاب الجامعات سوف تتراوح ما بين 30 و40%، فيما تتراوح نسبة الحضور بالجامعات ما بين 60 و 70%، وذلك للكليات العملية.

وأما عن نسب الحضور في الجامعات لطلاب الكليات النظرية، فسوف تتراوح ما بين 50 و60%، والتعليم عن بعد سيكون من 40 إلى 50%.

وأضاف المصدر أن الحضور في الكليات النظرية سوف يقتصر على يومين أسبوعيًا لكل مجموعة، على أن تبدأ المحاضرت من الساعة 8 صباحًا وحتى 6 مساءً.

قرار وزير التعليم العالي

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد قرر أن امتحانات الفصل الدراسي الأول سوف تجرى في موعدها دون وجود أي نية لاستبدالها بأبحاث أو عقدها إلكترونيًا.

واستثنى عبد الغفار من قرار عقد الامتحانات باللجان في الكليات والمعاهد، تلك التي أعلنت بشكل مسبق عن عقد الامتحانات الخاصة بها إلكترونيًا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية