جديد امتحانات الجامعات 2021 ورد وزير التعليم العالي على الطلاب

جديد امتحانات الجامعات 2021 ورد وزير التعليم العالي على الطلاب

صدرت آخر تصريحات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المتعلقة بمستجدات امتحانات الجامعات للعام الدراسي 2020- 2021.

مصر تضحي بالطلاب

وناشد طلاب الجامعات بشكل متعاقب يومًا تلو الآخر، على موقع التغريدات القصيرة- تويتر- والمستمرة إلى اليوم بإجراء الامتحانات إلكترونيًا.

 عبر هاشتاج- مصر تضحى بالطلاب- التي تجاوزت عدد المشاركات فيه 122 ألف تغريدة.

إقالة وزيرالتعليم العالي

وتداول طلاب الجامعات عبر هاشتاج- مصر تضحي بالطلاب- والذي تجاوز عدد المشاركات فيه 122 ألف تغريدة، إنفوجراف يحمل مطالبات بإقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي من منصبه موجهين إليه الاتهامات التالية:

  • التسبب في كارثة صحية بالجامعات وإصابة العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بفيروس كورونا المستجد.
  • تخبط القرارات الصادرة عنه والتسبب في حالة الإضرار بالصحة النفسية للطلاب.
  • عدم المراقبة على الجامعات وجودة التعليم الهجين، مما تسبب في انعدام الإجراءات الاحترازية وتعريض الطلاب للخطر.
  • الادعاء بالسيطرة على الوضع الصحي بالجامعات، مما دفع رئيس مجلس الوزراء إلى اتخاذ قرار بتعطيل الدراسة.

وقال الطلاب عبر المنشور المتداول والذي يناشدون فيه الرئيس بإقالة وزير التعليم العالي: ولادك خايفين مش فاشلين ياريس، نزلنا الترم الأول على أساس نازلين وسط إجراءات احترازية، لكن في الحقيقة نزلنا وسط الموت، عايزين وزير يهتم بصحتنا زي دول العالم.

​​​​​​​

امتحانات الجامعات 2021

ولم يستجب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمناشدات الطلاب، وقرر أن تجرى الامتحانات حضوريًا باللجان، وفق اللوائح المنظمة للجامعات، دون الاستعاضة عنها بالاختبارات الإلكترونية أو الأبحاث.

وأكد في المكالبمة الهاتفية التي أجراها مساء الاثنين 15 فبراير 2021 ببرنامج الحكاية للإعلامي عمرو أديب عبر فضائية MBC مصر، أن الوضع الراهن يقتضي إجراء الامتحانات في اللجان بالشكل الاعتيادي وأن اللجوء للأبحاث في العام الماضي كانت هي الاستثناء.

وأضاف وزير التعليم العالي أن شباب الجامعات لا يلتفتون إلى خطر الإصابة بفيروس كورونا عندما يحتشدون بالمقاهي لمشاهدة مباريات كرة القدم واليد، والتواجد وسط الازدحام بالمراكز التجارية وغيرها.

واستنكر عبد الغفار محاولات الطلاب لفرض نوعية التعليم الذي يرغبون في الحصول عليه، وهو ما لم يحدث في دول العالم.

تأجيل الامتحانات 2021

وأوضح وزير التعليم العالي أن هناك حالة واحدة يمكن من خلالها تأجيل الامتحانات 2021 للطلاب، وهي أن يتقدم الطالب بعذر لتأجيل الامتحانات أو عدم استكمال العام الدراسي، وعلى الإدارة قبولها أو رفضها وفق اللوائح والقوانين.

وشدد عبد الغفار على أنه لن يجبر الطلاب على أداء الامتحانات.

وردًا منه على هاشتاج- مصر تضحي بالطلاب- قال عبد الغفار أنه لا يكترث بما يسمي بالترند، كما أنه لايملك أية حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن من لا يرغب في دخول الامتحانات له الحرية في ذلك ولكن دون فرض ذلك على زملائه.

وأكد وزير التعليم العالي أن التعليم هو مسئوليته أمام الله، وأن أزمة كورونا يتم إدارتها بالشكل الأفضل والأنسب.

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية

ميكس ميديا