رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول

حقيقة إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول

حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الموقف من إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية بما يتناسب مع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد للحفاظ على صحة الطلاب.

امتحانات الشهادة الإعدادية

وأوضح الدكتور طارق شوقي خلال المؤتمر المذاع على قناة مدرستنا الخميس 18 فبراير أن امتحانات الشهادة الإعدادية يوجد لها ثلاث خيارات لا رابع لهم حيث تضم هذه المرحلة حوالي المليون ونصف طالب.

وقال شوقي أن أول خيار هو إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية كما ينبغي أن تكون بأن ينزل الطلاب للإختبارات على مدار ست أو سبع أيام، ولكنه لايمكن خلال هذه الفترة لأنه لا يتناسب مع إجراءات الحماية، أما الخيار الثاني فهو إجراء الإختبارات مرة واحدة في آخر العام وإلغاء امتحانات نصف الترم.

وتراجع شوقي عن الخيار الثاني أيضا لرفض الطلاب وأولياء أمورهم لهذا القرار ورفعهم للهاشتاجات المعارضه له بالرغم من أن هذا الخيار وارد ويتم تطبيقه بشكل طبيعي في صفوف دراسية أخرى، ولكن طلاب الإعدادية لم يتعودوا عليه ولذلك تم استبعاد هذا الحل ولن يتم إلغاء الامتحانات ولكن سيكون لها بديل.

الحل البديل لإمتحانات الشهادة الإعدادية للترم الأول

وأضاف شوقي الخيار الثالث وهو بديل امتحانات نصف العام حيث أنه من الضروري إجراء تقييم للترم الأول في يوم 7 مارس المقبل، وتكون مدته ثلاث ساعات ويجمع به أسئلة لجميع المواد الأساسية يجب على الطالب اجتيازها للفصل بين الترمين، ومن لم يجتازه أو يرسب بأحد المواد يجرى له امتحان تكميلي قبل بداية الترم الثاني.

وأكد شوقي أن درجات ذلك التقييم لا تضاف للمجموع الكلي في آخر العام ولكنها فقط وسيلة للتقييم لاستكمال الدراسة بالفصل الدراسي الثاني وإراحة الطلاب من مذاكرة المنهج الدراسي كاملا في امتحانات آخر العام فتكون المذاكرة مقتصرة على منهج الفصل الدراسي الثاني فقط.

وكان الدكتور طارق شوقي قد عقد مؤتمر اليوم لإيضاح تفاصيل أكثر عن امتحانات الفصل الدراسي الأول واستئناف الدراسة بالترم الثاني عن الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2020-2021.

وكان الدكتور طارق شوقي قد أعلن في مؤتمره الاخير بتاريخ الأحد 14 فبراير أنه سيتم عقد امتحانات الترم الأول من 27 فبراير إلى 9 مارس 2021 بينما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية في نهاية العام في لجان مدرسية مراقبة، مع إرجاء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ومواد الهوية بالمدارس الدولية لنهاية العام.

وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني ستكون عودة الحضور بدون غياب بعد 10 مارس بالجداول المعلنة في الفصل الدراسي الأول مع تشغيل مجموعات التقوية بالمدارس.

ولولي الأمر الحق في تقرير حضور ابنه من عدمه ولكن يتعين عليه توقيع إقرار رسمي في حالة رغبته في عدم حضور الطالب خلال الفصل الدراسي  الثاني.

ولولي الأمر تقرير إعادة السنة الدراسية إذا لم يرغب في نزول أولاده لأيام الامتحانات التي لا تتخطى أربعة أيام.

ولن تعقد امتحانات في نهاية الفصل الدراسي الثاني، حيث السنوات الدراسية من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي ستمتحن في الترم امتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011