3
موعد تطعيم شلل الأطفال 2021

موعد تطعيم شلل الأطفال 2021

أعلن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان المصرية موعد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باستخدام الطعم الفموي سابين أحادي التكافؤ نمط 2 خلال عام 2021.

ووجه القطاع بالالتزام باستراتيجيات الحملة وهي ضرورة تطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين من عمر يوم إلى 5 سنوات مجانا من شقة إلى شقة بجميع المناطق الريفية والحضرية بجميع محافظات الجمهورية.

موعد تطعيم شلل الأطفال

تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، خلال الفترة من الأحد الموافق 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس.

تعليمات حملة تطعيم شلل الأطفال 2021

وجاء في مستند التعليمات الصادر عن القطاع أن  نظام العمل بالحملة يكون على النحو التالي:

وقف التطعيمات الروتينية خلال فترة الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

المناطق ذات الطبيعة الريفية:

فرق متحركة طبقا للخريطة وخط السير من شقة إلى شقة ويتم استخدام كراسات الريف بها.

فرق ثابتة في الوحدات وبعض المواقع المميزة على أن يتم تسجيل العنوان بالتفصيل للمتطعمين بها.

المناطق الحضرية:

فرق متحركة طبقا للخريطة وخط السير من شقة إلى شقة ويتم استخدام كراسات الحضر للتسجيل بها.

فرق ثابتة في مكاتب الصحة والميادين الكبرى ومحطات القطار والأتوبيس وأماكن التجمعات على أن يتم تسجيل العنوان بالتفصيل للمتطعمين بها مع الاهتمام بسلامة فرق التطعيم والتزام الفرق والمشرفين بالزي ووضع كارت التعريف لجميع المشاركين بالحملة مع الالتزام بتحديد أماكن الفرق الثابتة بما يضمن التردد عليها.

ويجب مراعاة طبيعة المنطقة فالمناطق ذات الطبيعة الريفية داخل المدن يتم معاملتها كمناطق ريفية وليست حضرية.

ضرورة تحديث الميكروبلاننج على مستوى مكاتب الصحة والإدارات والمديريات ويتم مراجعة الخطةوالتوقيع عليها من مراقب الوحدة الصحية وطبيب الوحدة ومراجعتها والتوقيع عليها من مشرف الإدارة ومشرف المديرية مع إعداد خطط خاصة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا