رئيس التحرير أحمد متولي
 حقوق الزوجة بعد الطلاق وبنود قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

حقوق الزوجة بعد الطلاق وبنود قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

تقدمت الحكومة بنصوص قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 والذي يتضمن بنودًا تخص حقوق الزوجة بعد الطلاق.

وجاء مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد بعد إقراره من مجلس الوزراء، والذي يتضمن 194 مادة، و 8 آخرين لتنظيم أحوال الزواج، الطلاق وفترة الخطبة.

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021

ويضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 حقوق الزوجين بعد انفصالهما عن بعضهما البعض بالطلاق، وليس فقط الزوجة، وينظم الأمور التالية:

  • الفئات التي يطبق عليها القانون.

  • أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية.
  • الجهة المختصة بالفصل في قضايا النفقة.
  • دعاوى الأحوال الشخصية التي لا يجوز فيها الصلح، النفقات والأجور وما في حكمها، الدعاوى المستعجلة، منازعات التنفيذ والأوامر الوقتية.
  • الصندوق المختص في دعاوى وإجراءات الأحوال الشخصية.

وهناك العديد من البنود التي يتضمنها القانون.

حقوق الزوجة بعد الطلاق 2021

ويتضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد، في الفصل الأول من الباب الثاني حقوق الزوجة بعد الطلاق، أما الباب الثاني فيتضمن المواد الخاصة بالتطليق، الفسخ والتفريق، وفي الباب الثالث يتحدث عن الخلع، والمفقود في الباب الرابع.

وتنص المادة 52 من باب الطلاق بقانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 على أنه: إذا كان الطلاق بائن بينونة صغرى أو بينونة كبرى، يلتزم المطلق بتوثيقه أمام الموثق المختص خلال أسبوع من تاريخ وقوعه، وعلى الموثق إعلان المطلقة به لشخصها وتسليمها نسخة من إشهاد الطلاق خلال أسبوعين من تاريخ توثيقه.

وجاء نص المادة 20 من نفس القانون لينظم إجراءات الزواج، ونص على: يرفق بوثيقة الزواج أو إشهاد الطلاق، ملحق يثبت فيه حقوق والتزامات كلا الزوجين حال انعقاد الزوجية أو انفصامها.

وتابع نص المادة 20: يجوز الاتفاق فيه على مسائل نفقة الصغير، نفقة المتعة، نفقة العدة، وكافة الأجور المستحقة، ومنها أجر الرضاعة، أجر الحضانة، حق الرؤية والاستضافة، مؤخر الصداق، منقولات الزوجية، مصاريف تعليم الصغار، أجر المسكن، الملبس ومصاريف العلاج للصغار حال الإنجاب، ووثيقة تأمين يقدمها الزوج لصالح الزوجة تستحق حال انفصام العلاقة دون رغبة منها، أو غيرها من الأمور التي يتفق عليها الطرفان

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية