رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة ليلة امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2021 الترم الأول

مراجعة ليلة امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2021 الترم الأول

يتحضر طلاب الصف الثاني الثانوي لخوض اختبار مادة اللغة العربية عن الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2020-2021، والتي تجرى بصورة إلكترونية على الأجهزة اللوحية في لجان مراقبة بالمدارس.

وقررت الوزارة أن يبدأ طلاب الصف الثانوي امتحاناتهم في الترم الأول بمادة اللغة العربية بزمن إجابة 90 دقيقة، بنظام الكتاب المفتوح.

وينشر «شبابيك» مراجعة ليلة امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول، من خلال مقاطع فيديو ومذكرة بصيغة pdf للإلمام بكامل المنهج وأهم الأسئلة التي يحتويها الاختبار.

مراجعة ليلة امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2021

امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي يتكون من 35 سؤالا، بينها 8 أسئلة مقالية و27 اختيار من متعدد موزعة على أقسام المادة وهي البلاغة والنصوص والتعبير والنحو والقراءة.

مذكرة مراجعة ليلة امتحان اللغة العربية الصف الثاني الثانوي

المذكرة التالية تحتوي على جداول ونقاط موضح بها أهم أجزاء المنهج التي تستخدم للحل في الامتحان، وهي إيحاءات ودلالات الالفاظ والتراكيب، والقيمة الفنية للنكرة والمعرفة، والتقديم والتأخير، والأساليب الإنشائية الأمر والنهي والاستفهام والنداء، والعلاقات بين الجمل والأبيات وأسلوب التوكيد وأسلوب القصر.

بالإضافة إلى الصور البيانية الجزئية والتشبيه المفرد والتشبيه البليغ وصوره والتشبيه المركب والاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية، وسر جمال التشبيه والاستعارة، والكناية والجاز المرسل وعلاقاته.

وتتضمن أيضا المحسنات البديعية اللفظية والمعنوية وسر جمال المحسنات البديعية وأنواع العاطفة، وطريقة الإجابة على سؤال أيهما الأجمل ولماذا؟، وأسلوب التعجب، وأسلوب الاختصاص، والتعبير الوظيفي، والتعبير الإبداعي والنصوص الشعرية والنثرية المتحررة والقراءة المتحررة.

ويمكن الاطلاع على المذكرة كاملة تاليا:

 

​​​​​​​

مراجعة ليلة الامتحان اللغة العربية تانية ثانوي

وفيما يلي مقطعي فيديو بثتهما قناة مصر التعليمية لمراجعة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي على النظام الجديد.

ويشرح معلم خبير اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأستاذ سعيد هاشم، أهم دروس المنهج وطريقة الإجابة على أسئلة الامتحان، ويمكن مشاهدتهما تاليا:

 

 

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة