امتحانات الجامعات 2021 بين زحام وتعقيم للطلاب والكثير من الكمامات

امتحانات الجامعات 2021 بين زحام وتعقيم للطلاب والكثير من الكمامات

انطلقت امتحانات الجامعات المصرية عن الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2020-2021 بداية من السبت 27 فبراير، وهو الأسبوع الأول في خطة الفصل الدراسي الثاني بعد إجازة منتصف العام الأطوال على مدار السنوات الأخيرة.

وخاض طلاب مختلف الكليات بالجامعات المصرية امتحاناتهم بين النظام الورقي «بابل شيت» والنظام الإلكتروني.

امتحانات الجامعات 2021

سيطر مشهد تفقد رؤساء الجامعات للقاعات بوجود الطلاب مرتدين الكمامات على أول يومين من امتحانات الجامعات.

وكان المجلس الأعلى للجامعات أكد على تعقيم قاعات الامتحانات قبل لجان الامتحانات، وكذلك بين كل لجنة امتحان وأخرى خلال اليوم، ومراعاة الوقت المناسب بين كل لجنة امتحان وأخرى لمغادرة الطلاب للجنة المنتهية ليتم اتخاذ إجراءات التعقيم قبل اللجنة الأخرى، وضرورة تهوية قاعات الامتحانات، وترك جميع الأبواب والنوافذ مفتوحة بصفة دورية.

أغرب ما شهدته بداية الامتحانات تداول عدد من صفحات التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، اليوم، مقطع فيديو لموظف بجامعة المنصورة وهو يقوم برش عدد من الطلاب بأحد مدرجات كلية التربية، بمطهرات ضد فيروس «كورونا» وهو يرتدى ملابس العزل.

وأصدرت الجامعة بيان رسمى قالت فيه: «في إطار ما تم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعى بشأن فيديو نسب لجامعة المنصورة لأحد العاملين يقوم بإجراء عملية تعقيم إحدى قاعات الامتحانات بشكل لا يتوافق مع معايير وأسلوب إجراء عمليات التعقييم، وبالتحرى تبين صحة الواقعة بأحد قاعات الامتحان بكلية التربية، وأثناء قيام احد العاملين بتعقيم إحدى قاعات الامتحان في فترة الاستراحة بين الامتحانات والمخصصة لتعقيم القاعات بين فترات الامتحان المختلفة، وفقا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعة أثناء الامتحانات، قام مجموعة من الطلاب بالدخول لقاعة الإمتحان قبل الانتهاء من عملية التعقيم وقام العامل بالإستمرار في عملية التعقيم على الرغم من تواجد الطلاب، مخالفا بذلك القواعد المتبعة في هذا الشأن».

وقدم عضو مجلس النواب، محمد عبدالله زين الدين، بيانا عاجلا، للمستشار حنفي جبالي، قال فيه إنه تم ضرب جميع التعليمات والتدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا وأكبر دليل على ذلك الازدحام الشديد الذي شهدته جامعة حلوان.

وطالب النائب محمد عبدالله زين الدين بالوقف الفوري لأي امتحانات داخل أي جامعة، لأن ذلك يعني انتشار فيروس كورونا داخل الجامعات المصرى، مؤكدا أنه يجب التفكير في إجراء امتحانات الجامعات أون لاين لمنع هذا التزاحم الكارثي.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا