ما مقاصد القرآن الكريم؟

ما مقاصد القرآن الكريم؟

يدرس طلاب المدارس الأزهرية علم المقاصد الشرعية في التفسير والفقه، والذي يقتضي قبل التغول فيه التعرف على ما مقاصد القرآن الكريم؟

ما مقاصد القرآن الكريم؟

وطرح على طلاب المعاهد الأزهرية في السنوات السابقة تساؤل عن ما مقاصد القرآن الكريم؟ ومقاصد القرآن الكريم هي:

  • تصحيح العقيدة والتوحيد

وذلك عن طريق التعبد إلى الله تعالى واختصاصه بالربوبية والإلهية الواحدة، حيث جاء النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- لتصحيح معتقدات الناس الباطلة والمبنية على عبادة الأصنام والشرك بالله.

  • توجيه الناس إلى حسن عبادة الله

وهو ما يتبين من قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ- وهي الغاية التي خلق من أجلها الإنسان.

  • كتاب هداية للمتقين

وهذا المقصد يتضح من قوله تعالى: قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

  • إخراج الناس من الظلمات إلى النور

وذلك كما ورد في كتاب الله عز وجل: الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ.

  • تبشير للمؤمنين بالأجر والمثوبة ووعيد للكافرين بالعذاب

قال تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا * وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا.

  • تحقيق السعادة الدنيوية والأخروية

وهو ما يتم بقراءة القرآن الكريم وتدبر آياته والعمل بأحكامه ومبادئه.

  • تكريم الإنسان

وذلك تم تبيانه في العديد من المواقع بالقرآن الكريم، حيث كرم الله الإنسان بعد ما أهدرتها العبودية على يد المشركين.

 

  • التعبد بتلاوته

وذلك بقراءة القرآن والتقرب إلى الله به آناء الليل وأطراف النهار، قال الله تعالى: الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ.

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية