إجابة سؤال التربة المصرية غنية بعنصر في مادة الجغرافيا الاقتصادية أولى دبلوم تجارة

إجابة سؤال التربة المصرية غنية بعنصر في مادة الجغرافيا الاقتصادية أولى دبلوم تجارة

يبحث طلاب الصف الأول التجاري عما تتميز به التربة المصرية غنية بعنصر في مادة الجغرافيا الاقتصادية.

ويمتحن طلاب الصف الأول التجاري، في مادة الجغرافيا الاقتصادية، ضمن امتحانات الفصل الأول المؤجلة.

وتتناول مادة الجغرافيا الاقتصادية للصف الأول الثانوي التجاري، العديد من الدروس حول مواصفات الأراضي الزراعية في مصر.

وتبلغ حوالى 7.8 مليون فدان منها 6 مليون في الوادي والدلتا ، 1.8 في الهوامش الصحراوية للوجهين البحري والقبلي وفى شبه جزيرة سيناء .

ويأخذ الوادي صورة شريط ضيق يمتد من الجنوب إلى الشمال، وتقع معظم الأراضي الزراعية في الوجه القبلي على الضفة الغربية للنيل، أما مساحة الأراضي الزراعية على الضفة الشرقية للنيل فهي صغيرة .

وتتأثر الزراعة المصرية بمجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية أهمها، «التربة- المناخ- الري- الصرف - الدورة الزراعية- العمالة- الميكنة - السياسة الحكومية».

وتعتبر تربة مصر تربة منقولة وليست موضعية نقلها نهر النيل من منابعه الحبشية والاستوائية وارسبها فى مصر وبدأ تكوينها منذ عشرة آلاف سنة .

كمت تتميز تربة الوادي والدلتا بسيادة التربة الطينية الصلصالية وتقل نسبة الرمال فيها .

ومن أهم مميزات تربة الوادي والدلتا بخصوبتها حيث أن أصلها بركاني فهي مشتقة أساسا من هضبة الحبشة لذلك يعد المنبع الحبشي من أهم منابع النيل حيث كان يعمل الطمي الذى يصل مع فيضان النيل على تجديد خصوبة هذه التربة كل عام .

 التربة المصرية غنية بعنصر

بالرغم من انخفاض نسبة الأزوت في التربة إلا أن هذا الأمر كانت تعوضه زراعة محاصيل مثل البرسيم والبقوليات مع إضافة الأسمدة الكيماوية الأزوتية لرفع نسبة الأزوت فى التربة.

وتتميز تربة الوادي والدلتا بتجانس تركيبها الكيماوي نظرا لأن مصدرها واحد، و والتربة المصرية غنية البوتاس ومتوسطة الغنى في الفوسفور ولكنها فقيرة في الأزوت.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية

ميكس ميديا