رئيس التحرير أحمد متولي
 كل ما تريد معرفته عن تدريس الفرنساوي في المدارس الحكومية المصرية إجباريًا

كل ما تريد معرفته عن تدريس الفرنساوي في المدارس الحكومية المصرية إجباريًا

أصدرت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب المصري اليوم قرارها بشأن تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية.

وكان رئيس الجمهورية وقع يوم 27 ديسمبر 2020 على قرار الموافقة لشراكة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية من تنفيذ مشروع التعاون الفني من أجل تدريس الفرنساوي كلغة أجنبية ثانية في المدارس الحكومية المصرية.

قرار مجلس النواب بشأن الفرنساوي

وبرئاسة الدكتور سامي هاشم، أعلنت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب لموافقتها على القرار رقم 79 لسنة 2020.

ويأتي قرار تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية المصرية من أجل رفع مستوى المعلمين لتدريس اللغة الفرنسية من خلال مادة واحدة.

ومن المقرر أن تزود الوكالة الفرنسية الشريك الفني بمساهمة مالية تصل لمليون و500 ألف يورو كحد أقصى، لتمويل المشروع.

ويهدف المشروع دعم وتطوير وتكييف المناهج والمواد التعليمية بما يشمل الكتب المدرسية والتقييم والتقويم.


أسباب تدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية المصرية

وجاء بروتوكول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع الوكالة الفرنسية لعدة أسباب، أهمها دعم وتطوير وتكييف المناهج اللغة الفرنسية في مصر.

ومن أجل انتشار اللغة الفرنسية بشكل صحيح، حيث أن عدد كبير من المدرسين القائمين بتدريس اللغة الفرنسية خريجوا مدارس حكومية ودرسوا اللغة الفرنسية في مرحلة الثانوية فقط، ولديهم مشكلة في النقط، بحسب تصريحات نرمين النعماني منسق التعاون الدولي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال اجتماع اليوم.

من سيدرس اللغة الفرنسية كلغة ثانية أساسية؟

ومن المقرر أن يشهد قرار مجلس النواب المصري بتدريس اللغة الفرنسية في المدارس الحكومية، انتشار للغة لدى الصفوف التعليمية المختلفة.

 وتدرس مادة اللغة الفرنسية في المرحلة الثانوية فقط ضمن اللغة الأجنبية الثانية، ويمكن للطالب اختيار مادة أخرى بدلًا منها حيث يحق له الاخيار بين الفرنساوي والألماني، والإيطالي، والإسباني.

ولكن بعد البروتوكول الجديد بين وزارة التربية والتعليم والوكالة الفرنسية، سيصبح الفرنساوي لغة أجنبية ثانية أساسية في الصفوف المختلفة.

وسيبدأ تدريس اللغة الفرنسية من المرحلة الإعدادية تحديدًا من الصف الأول الإعدادي، تصعيدًا إلى الثانوية، حيث ستكون لغة أساسية في الثانوية مع اختيار باقي المواد كلغة أجنبية ثالثة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011