رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة الرئيس السيسي في يوم الشهيد (فيديو)

كلمة الرئيس السيسي في يوم الشهيد (فيديو)

أثنى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على العلاقات المصرية العربية في كلمته التي ألقاها بالندوة التثقيفية رقم 33 التي التقى فيها بقادة وضباط وجنود بالقوات المسلحة احتفالا بيوم الشهيد الذي يوافق التاسع من مارس.

كلمة الرئيس السيسي اليوم

وقال الرئيس إن العلاقات مع الأشقاء العرب تاريخية وممتدة عبر تاريخنا كله وبالتالي الحرص على استقرارها وتطويرها في كل مناسبة هو ما نسعى له.

وأضاف الرئيس السيسي إن سياسة الدولة المصرية هي سياسة انفتاح وتوازن مع الأشقاء العرب سواء كنا متفقين أو حتى لو اختلفنا، ووجه بتقديم الشكر والاحترام للأشقاء بالخليج في وقوفهم مع مصر.

وأكد على أن أمن الخليج لا يتجزأ عن الأمن القومي لمصر، مضيفا أن هذا منهج واستراتيجية لا تتغير على مدار التاريخ.

وعن سد النهضة أكد الرئيس على العلاقة العميقة عبر التاريخ بامتداد نهر النيل الذي يمر عبر الأراضي السودانية، مؤكدا على حرض مصر على أمن السودان.

وقال سنقدم كل الدعم لأشقائنا في السودان حتى يعبروا تلك المرحلة، موجها رسالة للجانب الإثيوبي للمطالبة بالتفاوض الذي يصل لاتفاق ملزم بشأن الملء والتشغيل.

وأوضح أن سد النهضة حقق ميزة مهمة للأشقاء في إثيوبيا واستفادوا منه وهو ما لا نرفضه، فما يجمعنا على نهر النيل أكبر من الخلاف.

وأكد على استمرار مصر في التفاوض الذي يجب أن يتم الاتفاق بما يضمن مصالح جميع الأطراف.

وتطرق إلى الشأن الليبي قائلا إننا نمتلك قوات مسلحة تعتبر هي الأقوى في المنطقة ولكن استخدامنا للقوة دائما متوازن ورشيد ويهدف إلى حماية حدودنا وأممنا القومي واستقرارنا.

وقال: كنا نرى أن الأمور إذا استمرت في ليبيا بهذا الشكل ولم نوجه رسالة قوية بشأن وقف الأنشطة مع وضع الخط الذي توقفت عنده القوات الغربية والشرقية لم نكن لنوجد نهاية للصراع القائم، متمنيا نهاية الصراع في كل الدول في منطقتنا.

وتابع: نحن تصدينا لأمر لم يقترب منه أحد وهو إعادة تنمية الريف المصري في ثلاث سنوات وتحسينها، وهو ما كان مخطط له في 10 أو 15 سنة.

ووجه رسالة للمواطنين: «بمعدلات النمو السكاني ده مش هنقدر، انت بتتكلم على مليون إنسان بيتولدوا وعايزين فرص عمل كل سنة، ازاي هتشغل مليون كل سنة، مفيش حل غير تنظيم النسل، لو عايزين تحققوا لشعبكم مستقبل براق محتاجين نثبت عدد 400 ألف سنويا لمدة 10 سنوات على الأقل».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة