رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج النحو للصف الأول الإعدادي الأزهري الترمين الأول والثاني

توزيع منهج النحو للصف الأول الإعدادي الأزهري الترمين الأول والثاني

يدرس طلاب الصف الأول الإعدادي بالأزهر الشريف عدة موضوعات تتضمن مدخلا لعلم النحو وأقسام الأفعال والحروف والإعراب والبناء لمجموعة من مفردات اللغة.

وتدرس موضوعات النحو لأولى إعدادي أزهري من كتاب اللغة العربية الذي يحتوي على تدريبات داخل كل فصل.

وينشر «شبابيك» توزيع منهج النحو للصف الأول الإعدادي الأزهري للفصلين الدراسيين الأول والثاني وتوزيع دروس المقرر على شهور الدراسة.

توزيع منهج النحو للصف الأول الإعدادي الأزهري

خطة الدراسة لفرع النحو في اللغة العربية الموضوعة من قطاع الإدارة المركزية للتعليم الإعدادي بقطاع المعاهد الأزهرية ثلاثت حصص أسبوعية، والتوزيع على النحو التالي:

منهج النحو لأولى إعدادي أزهر الترم الأول

شهري سبتمبر وأكتوبر

تعريف علم النحو، وموضوعه، وفائدته، وسبب وضعه، ونشأته، والكلام في اصطلاح النحويين، وأجزاء الكلام، وعلاماتالاسم والفعل والحرف، وأقسام اللفظ، وأقسام الاسم.

شهر نوفمبر

أقسام الفعل، وأقسام الحروف، وأقسام المركب، والإعراب وما يدخله من أنواع الكلم، والبناء وما يدخله من أنواع الكلم، وظهور الإعراب في الأسماء، وتقدير الإعراب في الأسماء، وظهور الإعراب في الأفعال، وتقدير الإعراب في الافعال.

شهر ديسمبر

أنواع البناء، وأنواع الإعراب وعلامته الأصلية، وتقسيم الاسم، وإعراب المفرد وجمع التكسير، وإعراب المثنى، وإعراب جمع المذكر السالم، وإعراب جمع المؤنث السالم، وإعراب الأسماء الستة.

منهج النحو لأولى إعدادي أزهر الترم الثاني

شهر فبراير

تقسيم الاسم المعرب إلى منون وغير منون، والممنوع من الصرف لعلة واحدة، والممنوع من الصرف لعلتين، والممنوع من الصرف مع الوصفية، وإعراب الممنوع من الصرف.

شهر مارس

علامات الافعال، وأحكام الافعال، وحكم الفعل المضارع، وإعراب الفعل المضارع، وإعراب الأفعال الخمسة، وحكم فعل الأمر.

شهر أبريل

تلخيص لعلامات الإعراب، والنكرة والمعرفة، وأقسام المعرفة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة