رئيس التحرير أحمد متولي
 فتوى تحرم تطبيق my heritage شرعاً

فتوى تحرم تطبيق my heritage شرعاً

صدرت منذ ساعات قليلة فتوى من أحد أئمة الأزهر الشريف تحرم تطبيقmy heritage شرعاً.

 وأصدر وكيل الأزهر الشريف السابق، الشيخ عباس شومان، فتواه بخصوص تطبيق my heritage​​​​​​​، الذي آثار جدلاً كبيراً خلال الفترة القليلة الماضية.

وشدد شومان في فتواه التي جاءت بعنوان «تطبيقات تحريك الصور الثابتة مسالك شيطانية ،ومنصات تضليل».

وقال الشيخ عباس شومان إن الحديث قد كثر عن تطبيق يستغل عاطفة الناس وافتقادهم لأحبتهم الذين انتقلوا إلى الرفيق الأعلى.

وأضاف أنه حيث بإمكان التطبيق إظهار  صورة الميت وهو يحرك عضوا من أعضائه كالعينين أو اليدين أو الرأس وربما الجسد بكامله.

وأوضح أنه من هذا تطبيق تطبيق my heritage، مشيراً إلى أن هذا التطبيق صيهوني ويجب النظر إليه بعين الريبة.

ولفت إلى أنه التطبيق لا يقتصر بكل تأكيد على التلاعب بصور الموتى غير الجائز لما فيه من التزييف وانتهاك حرمات الموتى، بل هي البداية التي يروج بها للتطبيق دغدغة لمشاعر الناس وحنينيهم لرؤية موتاهم.

وأكد أن الأمر لن يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يمكن من خلال هذا التطبيق إظهار الموتى في مواضع وأفعال هم منها براء وتلك جناية أخرى.

وأشار إلى أن ما يحث لصور الموتى من الأيسر والأسهل حدوثه لصور الأحياء ، حيث يمكن أن يركب على حركة شفاههم كلمات لم ينطقوا بها مستعينين ببرامج التلاعب بالصوت وربما مقتطفات بصوة صاحب الصورة مركبة من عدة مقاطع لا ترابط بينها لتظهر وكأنها كلام واحد.

وشدد أنه يمكن إظهار الصورة وكأنها في مواضع وأماكن لا علاقة بينها وبين صاحب الصورة، ومنها مسارح الجرائم ليظهر صاحب الصورة وكأنه مشارك فيها.

ونبه الشيخ عباس شومان أنه يحرم التعامل مع هذا التطبيق وأمثاله تحريما باتا ،فإذا كانت بعض الأفعال الحقيقية لا يجوز نشرها على الناس لما فيها من التشهير بالناس والاعتداء على خصوصياتهم سواء أكانوا على قيد الحياة أم لا.

ونوه بأنه من الأولى تحريم تزييف الحقائق وإظهار الشيء على غير حقيقته مهما كانت نيّة الفاعل لا فرق في ذلك بين صور الموتى وصور الأحياء.  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية