رئيس التحرير أحمد متولي
 سد النهضة..موقف مفاجئ من اثيوبيا

سد النهضة..موقف مفاجئ من اثيوبيا

أعلنت إثيوبيا اليوم الثلاثاء 16 مارس 2021، عن موقف مفاجئ بخصوص سد النهضة ومواعيد ملئه والمفاوضات مع مصر والسودان بشأنه.

ولايزال الجدل قائما بين دول حوض النيل بشأن سد النهضة مصر والسودان من ناحية وإثيوبيا من ناحية أخرى.

كان السودان قد تقدم في وقت سابق بطلب رسمي إلي الرباعية الدولية الولايات المتحدة الأمريكية والاتحادين الأوروبي والأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة لحل الخلاف مع إثيوبيا بشأن سد النهضة.

موقف السودان من سد النهضة

وكان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، قد طالب كلا من الأمين العالم لمنظمة الأمم المتحدة ورئيس جمهورية الكونغو باعتباره رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، ومسؤول الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، التدخل للوساطة في المفاوضات مع الحكومة الأثيوبية رافضا مبدأ تقاسم المياه خلال المفاوضات.

وأعرب حمدوك عن رغبته في أن تركز الوساطة حول النقاط الخلافية خاصة مبدأ إلزامية الاتفاق، وآلية حل النزاعات والقضايا الفنية الخاصة بالجفاف وتبادل المعلومات.

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، أن الخرطوم تؤمن بالحلول الأفريقية لمواجهة مشاكل القارة، مشيرة إلي أن تعنت أديس بابا في شروط استئناف عمل الآلية المشتركة لترسيم الحدود أمر مرفوض تماما.


الموقف الدولي من سد النهضة

كما وافق الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، على طلب رئيس الوزراء السوداني بشأن المباحثات الرباعية الخاصة بالسد والوساطة.

من جانبه نقل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، رغبة بلاده في استمرار المفاوضات بين البلدان الثلاثة بشان أزمة سد النهضة، مؤكدا على دعم بلاده جهود فض الخلاف وتشجيه استئناف الحوار.

​​​​​​​موقف مفاجئ من أثيوبيا

وأعلنت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، عن ردها على الموقف السوداني والتحرك الدولي للرباعي الدولي بشأن أزمة سد النهضة وطرق ملء وتشغيل السد.

من جانبه كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، عن تمسك أديس أبابا برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أن دور الوسطاء ما هو إلا دور رقابي.

وأوضح مفتي أن بلاده لديها علاقات جيدة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لكننا بلاده مازالت تتمسك بالوساطة الأفريقية في ملف سد النهضة، بجانب التأكيد على حل الخلافات الحدودية مع السودان بالطرق السلمية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري