رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إجازة شم النسيم 2021 للقطاع العام والخاص والبنوك والطلاب

موعد إجازة شم النسيم 2021 للقطاع العام والخاص والبنوك والطلاب

ينتظر المصريون إجازة شم النسيم 2021 التي ستكون هذا العام تالية لعطلة رسمية أخرى والثالثة في الربع الثاني من السنة الجارية التي كانت شحيحة الإجازات في بدايتها.

وستكون إجازة شم النسيم في العام 2021 مختلفة كثيرا عن السنوات السابقة كونها ستأتي خلال شهر رمضان المبارك.

ويستعرض «شبابيك» موعد إجازة شم النسيم 2021 في القطاع الحكومي والبنوك والقطاع الخاص أيضا وللطلاب.

موعد إجازة شم النسيم 2021

يوافق شم النسيم في كل عام اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي، ويكون هذا العام الإثنين 3 مايو 2021.

وسيكون توقيت شم النسيم هذا العام قريبا من نهاية رمضان الذي يبدأ بحسب علماء الفلك يوم 13 أبريل.

ويتم منح يوم شم إجازة في كل عام للعاملين في القطاع العام والمصالح الحكومية والينوك، كما تصدر وزارة القوى العاملة قرار مماثلا للقطاع الخاص.

وبالنسبة لطلاب المدارس سيكون اليوم إجازة حتى للطلاب المنتظمين في الحضور بالمدارس، إلا أنه قد يخلو من أي مظاهر احتفال لأن الاحتفال به يكون نهارا عادة.

أصل شم النسيم

يعد شم النسيم أحد أقدم الأعياد في تاريخ الحضارات وتشير المصادر التاريخية إلى أن الاحتفال به يعود لأكثر من 4500 سنة، وكان المصريون القدماء يعتبرونه بداية الحياة لموافقته أول الربيع.

وظل المصريون يحتفلون بعيد شم النسيم منذ فجر التاريخ وحتى الآن، والغريب أن العادات المتبعة في الاحتفال لم تتغير فالبيض الملون وأكل الأسماك المملحة بدأت في عصر الفراعنة.

واستمرت حتى السنوات الأخيرة عادات الخروج للمنتزهات والحدائق العامة، وتلوين البيض، وأكل الأسماك المملحة، وقضاء اليوم بالخارج ابتهاجا بقدوم الربيع.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة