رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات رئيس الوزراء عن حادث قطار سوهاج الآن

تصريحات رئيس الوزراء عن حادث قطار سوهاج الآن

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يجري حاليًا حصر عدد الوفيات والمصابين في حادث قطار الصعيد اليوم.

وأضاف مدبولي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ قليل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي علم بالحادث بعد دقائق معدودة من وقوعه، موجهًا بحشد كافة الإمكانيات لدى الدولة للتعامل معه والتعرف على أسباب وقوعه.

تصريحات رئيس الوزراء عن حادث قطار سوهاج الآن

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء قد تشكلت فور وقوع حادث التصادم، وتم توجيه أجهزة الدول المعنية للتعامل معه على الفور.

وأضاف أن مرفق الإسعاف مد الحادث بكم كبير من عربات الإسعاف لنقل المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، وجثامين المتوفين من موقع الحادث، وتوجيه كافة مستشفيات وزارتي الصحة والسكان والتعليم بفتح المستشفيات التابعة لهما وحشد الأطقم الطبية الكافية للتعامل مع حادث قطار سوهاج.

طائرة لنقل مصابي حادث قطار سوهاج

وأضاف مدبولي أن الرئيس السيسي كلف بتوفير طائرة تابعة للقوات المسلحة لنقل المصابين بإصابات حرجة إلى القاهرة لإجراء جراحات دقيقة، وذلك بالنسبة للحالات التي يصعب علاجها بمستشفيات سوهاج، مشيرًا إلى أن الطائرة تحركت بالفعل.

وقال رئيس مجلس الوزراء أن اللواء كامل الوزير، وزير النقل، توجه إلى موقع حادث تصادم قطار الصعيد بقرية الصوامعة في سوهاج لإدارة وإزالة آثار الحادث وتباعته وتسيير حركة السكك الحديدية والسيارات من جديد.

حادث قطار الصعيد اليوم

وقال مدبولي أنه وعدد من الوزراء توجهوا إلى مستشفيات سوهاج لزيارة مصابي حادث قطار الصعيد اليوم، والاطمئنان على الوضع الصحي لهم، مشيرًا إلى أن عدد كبير منهم خضع لعمليات جراحية وبعضهم يقبع حاليًا بغرف العمليات لإجراء الجراحات اللازمة.

تعويضات المصابين والوفيات في حادث قطار سوهاج طهطا اليوم

وأوضح رئيس مجلس الوزراء ان الرئيس السيسي كلف بمضاعفة مبلغ التعويضات لأسر المتوفين والمصابين، مضيفًا أنه تم رفع التعويض لأسرة المتوفى إلى 100 ألف جنيه، ومن 20 إلى 40 ألف جنيه للمصاب، طبقًا لحالته.

 التحقيق في حادث قطار سوهاج

وقال مدبولي أن السيسي أمر بتشكيل لجنة من الجهات الرقابية والفنية المتخصصة للتحقيق في الحادث، بجانب التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، حيث انتقل النائب العام وفريق من النيابة للتحقيق في الحادث والوقوف على أسبابه.

أسباب حادث قطار الصعيد

وأهاب رئيس مجلس الوزراء ببعض الجهات، التوقف عن الإدلاء بتصريحات حول أسباب حادث قطار الصعيد بقرية الصوامعة في سوهاج، إلى حين تحديد ذلك من قبل النيابة العامة واللجان الفنية والرقابية التي تجري تحقيقاتها حاليًا.

تهالك القطارات

وقال مدبولي أن الحكومة عملت طيلة 4 سنوات مضت على تطوير قطارات السكك الحديدية، التي عانت من التهالك والتقادم، بما يشكل خطورة حقيقية بسبب الإهمال الذي شهدته لسنوات.

وأضاف ان الحكومة تعمل على تطوير السكك الحديدية ورصدت لها مليارات الجنيهات، ولكن ذلك كان يتم وسط حركة ملايين المصريين اليومية، بالإضافة إلى تغيير كافة الخطوط التي تمتد إلى آلاف الكيلو مترات، والتي اعتمدت على العامل البشري في تشغيلها.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تحديث الخطوط بالكامل، تطوير المزلقانات وتحويلها لإلكترونية فضلاً عن تطوير نظم التحكم من ميكانيكية إلى إلكترونية، مضيفًا أن الأزمة لا تتمثل فقط في التمويل بقدر أزمة الوقت الذي يتطلبه لإنهائه، بالإضافة إلى فيروس كورونا الذي أوقف استيراد بعض المعدات من الخارج.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية