رئيس التحرير: أحمد متولي

فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام يوم النصف

فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام يوم النصف

ينشر موقع شبابيك فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام يوم 15 شعبان من كل عام وما هي الأحاديث الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام بخصوص هذا الأمر حسب ما نشرت دار الإفتاء المصرية.

متى نصف شعبان 2021

بعدما استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان يكون بداية ليلة النصف من شعبان من بعد مغرب يوم السبت 27 مارس 2021 الموافق 14 شعبان 1442 هجرية، وتستمر حتى فجر يوم الأحد 15 شعبان الموافق 28 مارس 2021.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان من الليالي الخاصة في الإسلام، وفيها بحسب آراء العلماء تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في مكة.

وتم تحويل القبلة في العام الثاني من الهجرة بحسب معظم الآراء، وكان المسلمون يصلون باتجاه البيت المقدس.

صيام النصف من شعبان 2021

الصيام من العبادات المستحبة، خصوصا في الأيام الفاضلة مثل أيا م شهر شعبان.

وتقع ليلة النصف من شعبان ضمن أيام البيض من كل شهر والتي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب على صيام الأيام البيض وكان أكثر ما يصوم في شهر شعبان.

ويستحب أن يصوم المسلم ليلة النصف من شعبان ضمن صيام الأيام البيض.

فضل ليلة النصف من شعبان دار الافتاء المصرية

ذكرت دار الإفتاء المصرية عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وردت في فضل ليلة النصف من شعبان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

قال صلى الله عليه وسلم «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا