رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد وكيفية مشاهدة حدث موكب نقل المومياوات الملكية

موعد وكيفية مشاهدة حدث موكب نقل المومياوات الملكية

يترقب المصريون وكثيرون غيرهم من المهتمين بالحضارة الفرعونية حدث موكب نقل المومياوات الملكية إلى مقر عرضها الجديد.

ويستعرض «شبابيك» تفاصيل الحدث الضخم وموعده وكيفيه مشاهدته مباشرة خلال فعالياته.

موعد نقل المومياوات الملكية

كشف وزيرة السياحة والآثار المصرية، خالد العناني، موعد انطلاق موكب المومياوات الملكية إلى موقعها الجديد.

وفي بيان رسمي أعلن أن الموكب الذهبي الذي يضم 22 مومياء ملكية ستجوب شوارع القاهرة العريقة من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط سينظم بتاريخ 3 أبريل.

مشاهدة حدث نقل المومياوات الملكية

في اجتماع اللجنة الوزارية للساحة والآثار الأخير قبل نقل المومياوات الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أوضح وزير الآثار أن 400 قناة تليفزيونية، أكدت نقلها هذا الحدث حتى الآن.

وسيضم الموكب الذهبي 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

الحدث يعد الأول من نوعه في العالم، حيث سيتم نقل 22 مومياء ملكية في موكب عالمي مهيب من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، على أن عملية نقل المومياوات الملكية ستتم وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميا في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصاً لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات، وضمان تنفيذ الاحتفالية بما يليق بعظمة الحضارة المصرية القديمة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة