قرارات هامة على جدول اجتماع لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء اليوم

قرارات هامة على جدول اجتماع لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء اليوم

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في وقت مبكر من مساء اليوم الثلاثاء 30 أبريل، بأعضاء لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا؛ لمناقشة القرارات التي سيتم العمل بها خلال شهر رمضان المبارك لتفادي زيادة أعداد الإصابات خلال الفترة المقبلة.

ويبدأ شهر رمضان المبارك قبل نهاية الالنصف  الأول من شهر أبريل، وتسعى اللجنة المشكلة من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة ومستشار رئيس الجمهورية للصحة وعدد من الوزارء للسيطرة على الوضع ومنع تفشي الوباء في موجة جديدة.

اجتماع لجنة إدارة الأزمة

يأتي اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا في ظل اقتراب أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس المستجد للوصول من 700 قبل نهاية مارس بحسب الإحصائيات الرسمية لوزارة الصحة.

ويناقش الاجتماع الوضع الصحي الحالي وموقف التطعيمات بلقاح كورونا التي تتم رسميا من خلال وزارة الصحة والسكان.

كما يتطرق الاجتماع إلى الإجراءات المتبعة لمنع تفشي الفيروس خلال شهر رمضان الكريم الذي تزيد معه التجمعات بصورة أكبر من المعتاد على مدار السنة.

قرارات مجلس الوزراء المرتقبة اليوم

أهم القرارات المنتظر إصدارها خلال الاجتماع تعديل مواعيد العمل في رمضان بحسب أمين صندوق الاتحاد العام بالغرف التجارية، الدكتور محمد الفيومي، الذي قال إن الأسواق تنتظر تعديل قرار مواعيد فتح وإغلاق المحال والمطاعم خلال شهر رمضان المقبل، وإن الغرف أخذت الموافقة على تعديل القرار، وستصدر وزارة التنمية المحلية القرار قريبا.

وأفاد أن شهر رمضان له خصوصية وتعديل المواعيد فيه ضرورة للمجتمع الاقتصادي، مشيرا إلى أن تعديل المواعيد جاء بناء على رغبة 4.5 مليون تاجر، سوف يتضررون من عدم تعديل القرار في شهر رمضان، الذي يقل فيه ساعات العمل نتيجة الصيام، وهو ما يتسبب في زيادة أعباء التجار.

وبخلاف مواعيد العمل من المرتقب إصدار قرارات تتعلق باستمرار تعليق موائد الرحمن وفتح دور المناسبات، مع البت في مواعيد فتح المساجد في رمضان الذي اعتادت المساجد أن تفتح أبوابها للمصلين في صلاة التراويح دون السنة الماضية التي أغلقت فيها بالكامل في ظل ذروة الوباء.

وقد تتطرق اللجنة لتنظيم الاحتفالات الرسمية المنتظرة خلال الفترة المقبلة مثل شم النسيم الذي سيتخلل شهر رمضان، على أن تعلن القرارات الرسمية خلال ساعات بعد انتهاء الاجتماع.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا