رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج الصف السادس الابتدائي الأزهري الترم الثاني 2021 شهر أبريل

توزيع منهج الصف السادس الابتدائي الأزهري الترم الثاني 2021 شهر أبريل

يمتحن طلاب شهادة الابتدائية الأزهرية في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف السادس الابتدائي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار يومين في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

ويستعرض «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف السادس الابتدائي الأزهري في المواد الشرعية والثقافية والقرآن الكريم.

توزيع منهج الصف السادس الابتدائي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة السادسة والأخيرة بالمرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف 7 مواد وهي القرآن الكريم والتربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

  • القرآن الكريم: حفظ سور الحجر وإبراهيم والرعد، ومراجعة من سورة الأنبياء إلى سورة الزمر.

  • التربية الإسلامية: درسي الدعوة إلى الله والحفاظ على المرافق العامة.

  • اللغة العربية: القراءة درسي في منتصف الطريق والصديقان، والنصوص في رحاب الإنسانية ودعنا نتحاور والنحو الفعل المضارع والأفعال الخمسة وإعرابها والنكرة اولمعرفة.

  • قصة خديجة بنت خويلد: في مواجهة الحصار، وفاة أبي طالب.

  • الرياضيات: تابع الوحدة الأولى: الضرب المتكرر الأنماط العددية، الوحدة الثانية: المعادلات والمتباينات، المعادلة من الدرجة الأولى في مجهل واحد، المتباينة من الدرجة الأولى في مجهول واحد.

  • العلوم: الوحدة الثانية: المصابيح الكهربائية، مصابيح الفلورسنت، توصيل المصابيح على التوالي في الدوائر الكهربية، أخطار الكهرباء وطريقة التعامل معها، حروق الجسم الناتجة عن التيار الكهربي.

  • الدراسات الاجتماعية: تابع الوحدة الأولى: الدرس الثالث: الموارد والأنشطة الاقتصادية في البيئة الصحراوية، الوحدة الرابعة: التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال الفترة من 1952 حتى 30 يونيو 2013، الدرس الأول: ثورة 23 يوليو 1952، الدرس الثاني: حرب أكتوبر 1973، الوحدة الثانية: البيئة الساحلية، الدرس الأول: الخصائص الطبيعية للبيئة الساحلية.

  • اللغة الإنجليزية: الوحدات 8 و9.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو».

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة