رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري 2021 لشهر أبريل

توزيع منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري 2021 لشهر أبريل

ينشر «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف الأول الإعدادي الأزهري في المواد الثقافية واللغة العربية.

ويمتحن طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار يومين في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

توزيع منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة الأولى من المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف 7 مواد أساسية وهي القرآن الكريم والتربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

اللغة العربية: النحو أحكام الأفعال، الأفعال الخمسة، المطالعة درس الاتحاد قوة، والنصوص الأزهر الشريف في عيده الألفي للشاعر الدكتور حسن جاد، الإنشاء موضوع للحوار، موضوع ينمي الخيال العلمي، الإمسلاء الهمزة المتوسطة المضمومة.

الرياضيات: ترتيب إجراء العمليات الرياضية، الجذر التربيعي لعدد نسبي، حل المعادلات في ن، حل المتباينات في ن، الشعاع المرسوم من منتصف ضلع في مثلث موازيا، القطعة المستقيمة المرسومة بين منتصفي ضلعين، طول القطعة المستقيمة المرسومة بين منتصفي ضلعين، نظرية فيثاغورث، التحويلات الهندسية الانعكاس والانتقال.

العلوم: الوحدة الثانية: القوى والحركة: القوى الأساسية في الطبيعة، القوى المصاحبة للحركة، القصور الذاتي، القوى المصاحبة للحركة، الاحتكاك، مفهوم الحركة النسبية، أنواع الحركة، بعض التطبيقات التكنولوجية للموجات الميكانيكية.

الدراسات الاجتماعية: الوحدة الأول: الدرس الثالث: النبات الطبيعي والحيوان البري، الوحدة الثانية: الأخطار الطبيعية والبيئية: الدرس الأول: أخطار من باطن الأرض الزلازل والبراكين، الدرس الثاني: أخطار المياه والرياح، الدرس الثالث: الحياة الثقافية والفكرية العلم والعمارة والفن، الوحدة الرابعة: مصر بين حكم البطالمة والرومان، الدرس الأول: الإسكندر الأكبر في مصر، الدرس الثاني: مصر تحت حكم البطالمة، الدرس الثالث: مصر تحت حكم الرومان.

اللغة الإنجليزية: الوحدات 7 و8.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو».

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة