رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع منهج الصف الثاني الإعدادي الأزهري 2021 لشهر أبريل

توزيع منهج الصف الثاني الإعدادي الأزهري 2021 لشهر أبريل

ينشر «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف الثاني الإعدادي الأزهري في المواد الثقافية واللغة العربية والمواد الشرعية والقرآن الكريم.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار يومين في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

توزيع منهج الصف الثاني الإعدادي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة الثانية من المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف 9 مواد أساسية وهي القرآن الكريم وأصول الدين والفقه واللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية، والتجويد.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

  • القرآن الكريم: حفظ من الآية رقم 42 حتى الآية 104 من سورة الأنعام.

  • التجويد: من أول التفخيم والترقيق إلى آخر حكم اللام في لفظ الجلالة.

  • أصول الدين: التوحيد: حكم إرسال الرسل، المعجزة، التفسير: من وصايا لقمان الحكيم لابنه، أوصاف القرآن الكريم، الحديث: النبي رحمة للعالمين، فضل التكافل الاجتماعي، السيرة: غزوة الخندق.

  • الفقه الحنفي: كتاب الضاعة كاملا، وكتاب الطلاق كاملا، وكتاب الرجعة كاملا.

  • الفقه المالكي: الظهار، الخلع، العدة، الإحداد.

  • الفقه الشافعي: الإيصاء، أحكام النكاح كاملا، الخطبة كاملة.

  • الفقه الحنبلي: كتاب الوصايا كاملا، كتاب النكاح إلى آخر شروط النكاح، باب المحرمات في النكاح.

  • اللغة العربية: النحو: انقسام الحال إلى متنقلة ولازمة، اشتقاق الحال أو جمودها، الحال باعتبار زمن حصولها بالنسبة لزمن العامل، إفراد الحال وتعدده مع صاحبه، الحال مؤسسة أو مؤكدة، الحال مفردة وغير مفردة، الصرف: الفعل المعتل، حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر، إسناد الصحيح والمهموز، إسناد الفعل المعتل إلى الضمائر، المطالعة: الوطن، القصة: من أول قوله نظرت في ساعتي إلى قوله ووقف ينتظر صفحة 23، النصوص الكتاب لأحمد شوقي حفظ.

  • الرياضيات: التحليل بإكمال المربع، حل المعادلة من الدرجة الثانية في مغير واحد جبريا، القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة في ح، التشابه ونظريتا فيثاغورث واقليدس، عكس نظرية فيثاغورث، قوانين القوى الصحيحة غير السالبة في ح، قوانين القوى الصحيحة السالبة في ح، العمليات الحسابية باستخدام القوى الصحيحة.

  • العلوم: الوحدة الثانية: الصوت والضوء: خصائص الموجات الصوطية، مساحة السطح المهتز، طبيعة الموجية للضوء، انتقال الضوء، انكسار الضوء، انعكاس وانكسار الضوء.

  • الدراسات الاجتماعية: الوحدة الأول: الصناعة والتجارة، الدولة الفاطمية، الدولة الأيوبية، دولة المماليك، الوحدة الرابعة: روائع حضارتنا الإسلامية الدرس الأول: روائع حضارتنا الإسلامية في الحكم والإدارة.

  • اللغة الإنجليزية: الوحدات 12 و13 و14.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو».

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة