رئيس التحرير أحمد متولي
 مقرر منهج الصف الثالث الإعدادي الأزهري شهر أبريل 2021

مقرر منهج الصف الثالث الإعدادي الأزهري شهر أبريل 2021

ينشر «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف الثالث الإعدادي الأزهري في المواد الثقافية واللغة العربية والمواد الشرعية والقرآن الكريم.

ويمتحن طلاب الشهادة الإعدادية الأزهرية في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف الثالث الإعدادي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

توزيع منهج الصف الثالث الإعدادي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة الثالثة والأخيرة من المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف 9 مواد أساسية وهي القرآن الكريم والثقافة الإسلامية وأصول الدين والفقه واللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

القرآن الكريم: حفظ من الآية رقم 42 حتى الآية 104 من سورة الأنعام.

الثقافة الإسلامية: المحور الرابع الرحمة، المحور الخامس العدل والظلم.

أصول الدين: التوحيد: الجن، قسم التصوف إلى نهاية الفصل الخامس عدم الإسراف في الطعام، التفسير: وجوب التثبت من الأخبار، سلوكيات مذمومة نهى عنها الإسلام، الحديث: فضيلة صلة الرحم وحرمة العقوق، فضل الرفق ونبذ العنف، السيرة: حجة الوداع.

الفقه الحنفي: كتاب الشهادات كاملا، كتاب الحظر والإباحة إلى نهاية مواضع النظر من الرجل، كتاب أدب القاضي إلى نهاية التحكيم، الحجب وأقسامه.

الفقه المالكي: أحكام الجنايات إلى آخر قتل المرأة بالرجل والعكس، الزنا – اللواط، الحجب وأقسامه.

الفقه الشافعي: فصل في أحكام الأضحية، فصل في أحكان العقيقة، أحكام الأمان والنذور إلى نهاية كفارة اليمين، الحجب وأقسامه، فصل في أحكام النذور.

الفقه الحنبلي: حد قطاع الطريق – قتال البغاة، كتاب الأطعمة إلى نهاية حق الضيافة، كتاب الزكاة، كتاب الصيد، باب الحجب وأقسامه.

اللغة العربية: النحو: عطف البيان، عطف النسق إلى نهاية الباب، من أول ما يشترط للعطف بلكن إلى نهاية الباب، المطالعة والنصوص نونية بن زيدون حفظ، الصرف الاسم المنقوص تثنيته وجمعه، الاسم المقصور تثنيته وجمعه، الاسم الممدود تثنيته وجمعه.

الرياضيات: الوحدة الثانية: الدوال الكسرية والعمليات عليها: مجموعة أصفار الدالة كثيرة الحدود، الدالة الكسرية الجبرية، تساوي كسرين جبريين، الوحدة الخامسة: الزوايا والأقواس في الدائرة، الزاوية المركزية وقياس الأقواس، العلاقة بين الزاويتين المحيطية والمركزية المشتركين في القوس، الزوايا المحيطية المرسومة على نفس القوس، الشكل الرباعي الدائري.

العلوم: الوحدة الثانية: الطاقة الكهربية والنشاط الإشعاعي: الخصائص الفيزيائية للتيار الكهربي، العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد قانون أوم، التيار الكهربي والأعمدة الكهربائية، طرق توصيل الأعمدة الكهربائية في الدوائر الكهربية، النشاط الإشعاعي والطاقة النووية، التلوث الإشعاعي وطرق الوقاية منه.

الدراسات الاجتماعية: النشاط التعديني في العالم، النشاط الصناعي في العالم، حرب أكتوبر 1973، ثورة يوليو والراع العربي الإسرائيلي، مصر والقضية الفلسطينية، مصر والصراع العربي الإسرائيلي.

اللغة الإنجليزية: الوحدات 11 و12.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو».

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة