منهج الصف الأول الثانوي الأزهري شهر أبريل 2021 علمي وأدبي

منهج الصف الأول الثانوي الأزهري شهر أبريل 2021 علمي وأدبي

ينشر «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف الأول الثانوي الأزهري في المواد الثقافية واللغة العربية والمواد الشرعية والقرآن الكريم للقسمين العلمي والأدبي.

ويمتحن طلاب النقل في المرحلة الثانوية الأزهرية في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

توزيع منهج الصف الأول الثانوي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة الأولى من المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف مواد أساسية وهي القرآن الكريم وأصول الدين والفقه واللغة العربية والفيزياء والأحياء والرياضيات بالنسبة للعلمي، وعلم النفس والمنطق والتاريخ والجغرافيا بالنسبة للأدبي.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

الفيزياء: الباب الثالث: الحركة الدائرية: الفصل الثاني: الجاذبية الكونية والحركة الدائرية: قانون الجذب العام، مجال الجاذبية، الأقمار الصناعية، أهمية الأقمار الصناعية، الباب الرابع: الغل والطاقة في حياتنا اليومية: الشغل، العوامل التي يتوقف عليها الشغل.

الأحياء: تابع الباب الثالث: توارث الصفات: الفصل الثالث: الوراسة الجنسية والأمراض الوراثية: الدرس الأول: تحديد الجنس في الإنسان، الدرس الثاني: الحالات الكروموسومية الشاذة في الإنسان، الدرس الثالث: الصفات المرتبطة بالجنس، الدرس الرابع: الصفات المتأثرة بالجنس، الباب الرابع: تصنيف الكائنات الحية، الفصل الأول: أسس تصنيف الكائنات الحية: الدرس الخامس العلم والتكنولوجيا والمجتمع إلى الجينوم البشري، الدرس السادس أهمية التصنيف حتى نهاية المفتاح التصنيفي.

الكيمياء: الفصل الثاني: صور التغير في المحتوى الحراري وحرارة الذوبان، حرارة التخفيف وحرارة الاحتراق وحرارة التكوين، مسائل على جميع الحرارة، مكونات الذرة، النظائر ووحدات الكتلة والطاقة.

الرياضيات: ضرب المصفوفات والمحددات، المعكوس الضربي للمصفوفة، الخط المستقيم، القطاع الدائري، حل المثلث القائم الزاوية وزوايا الارتفاع والانخفاض، تقسيم قطعة مستقيمة ومعادلة الخط المستقيم، القطعة الدائرية والمساحات.

علم النفس والاجتماع: تابع الوحدة الثالثة الموضوع الثالث: الإدراك: تعريف الإدراك، وقوانين الإدراك، العوامل المؤثرة في الغدراك، الفرق بين عمليات الإحساس والانتباه والإداراك، تابع الوحدة الثالثة الموضوع الرابع: الذاكرة: تعريف الذاكرة والتذكر، أهمية الذاكرة، مراحل عمل الذاكرة، أنواع الذاكرة.

الجغرافيا: الوحدة الرابعة بعض الأنشطة الاقتصادية في مصر: الدرس الأول، النشاط الزراعي في مصر، الدرس الثاني النشاط الزراعي في مصر، النشاط الصناعي في مصر.

التاريخ: الوحدة الرابعة حضارة اليونان وحضارة الرومان: الدرس الأول الحضارة الإغريقية، الدرس الثاني: مصر تحت حكم البطالمة، الحياة السياسية في بلاد اليونان، الحياة الدينية في بلاد اليونان والحياة الاجتماعية حتى نهاية الفصل.

اللغة الإنجليزية: الوحدات التاسعة والعاشرة.

الأدب والنصوص: الحياة الأدبية في العصر الأموي والعوامل المؤثرة فيها، مظاهر عناية الأمويين بالأدب، في المديح لجرير دراسة وحفظ سبعة أبيات، خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي حين ولي العراق دراسة، الشعر في العصر الأموي من أول عناية الأمويين به وأسبابها إلى أغراض الشعر في العصر الأموي.

المطالعة: صور من كفاح الشعوب المعاضرة، حب الوطن.

البلاغة: أحوال المسند إليه لأغراض البلاغية لذكر المسند إليه، الأغراض البلاغية لحذف المسند إليه، الأغراض البلاغية لتعريف المسند إليه بالعملية والإشارة، الأغراض البلاغية لتقديم المسند إليه، الأغراض البلاغية لتنكير المسند إليه، الأغراض البلاغية لتقديم المسند إليه.

الصرف: من أول التعجب إلى نهاية شروط الفعل الذي يصاغ منه فعلا التعجب، اسما الزمان والمكان، من أول حكم آخر الفعل المركد عند إسناد الضمائر إلى نهاية حكم إسناد الفعل المضارع إلى واو الجماعة، حكم الفعل المؤكد بالنون إلى ياء المخاطبة.

الثقافة الإسلامية: حكم التدخين والخمر والمخدرات، الإلحاد إلى نهاية براهين الإسمان تهدم شكوك الإلحاد، كيف نقي أنفسنا وأولادنا من الإلحاد، درس أول وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو»

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا