رئيس التحرير أحمد متولي
 أحداث الأردن اليوم.. ماذا يجري بين الملك وشقيقه حمزة؟

أحداث الأردن اليوم.. ماذا يجري بين الملك وشقيقه حمزة؟

ما هي أحداث الأردن اليوم.. ماذا يجري بين الملك وشقيقه حمزة؟.. سؤال يطرحه العديد بعدما شهدت الساعات القليلة الماضية حالة من عدم الاستقرار في المملكة الأردنية.

جاء ذلك في أعقاب انتشار أنباء عن وقوع انقلاب الأردن من جانب عناصر ينتمي بعضها للعائلة المالكة الأردنية أبرزها الأمير حمزة بن الحسين.

جاءت البداية مع إعلان وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، عن اعتقال السلطات الأردنية الشريف حسن بن زيد، بجانب باسم عوض الله، لأسباب أمنية.

من هو الشريف حسن بن زيد

وتبين بعد ذلك أن إنه الشريف حسن بن زيد آل ناصر، هو من الأشراف الهاشميين، وشقيقه النقيب الشريف علي بن زيد، الذي قتل في عملية انتحارية بأفغانستان.

 كما أن الشريف حسن بن زيد، كان مبعوثاً للمملكة الأردنية في المملكة العربية السعودية.

من هو باسم عوض الله

أما الاسم الآخر فهو باسم عوض الله، والذي كان يشغل منصب رئيس الديوان الملكي سابقاً.

أحداث الأردن اليوم.. ماذا يجري بين الملك وشقيقه حمزة؟.

وآثار إعلان الوكالة الرسمية للأنباء في الأردن عن الاعتقالات السابقة العديد من التساؤلات، والتي أجابت عنها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

في تقرير مفصل كشفت صحيفة واشنطن بوست، عن أبعاد انقلاب الأردن الذي حاول القائمون عليه الإطاحة، بالملك الأردني.

تقرير واشنطن بوست، كشف مزيد من التفاصيل أبرزها أن الأمير حمزة بن الحسين، شقيق الملك الأردني يخضع في الوقت الحالي للإقامة الجبرية بعد اعتقاله.

وأضافت الصحيفة التي نقلت عن مسئولين كبار في الأردن، أن الاعتقالات طالت حوالي 20 شخص بسبب تهديد استقرار.

وأفادت الصحيفة أن الأمير حمزة بن الحسين اتفق سراً مع عدد من زعماء القبائل والأشراف الهاشميين وعدد من الشخصيات واحد على الأقل من العائلة المالكة على تنظيم انقلاب الأردن، على الملك عبدالله بن الحسين.

صحيفة واشنطن بوست التي استندت إلى تصريحات خاصة لها من جانب مسئولين أردنيين كبار، توقعت اتساع دائرة الاعتقالات في الفترة القليلة القادمة

من هو الأمير حمزة بن الحسين

الأمير حمزة بن الحسين، هو الابن الأكبر للملك الراحل حسين والد الملك الحالي عبد الله، ولكنه أخ غير شقيق للملك الحالي.

وزوجة الأمير حمزة بن الحسين، أمريكية المولد، وتدعى نور، وهي برفقة زوجها حالياً قيد الإقامة الجبرية في قصره بعمان.

وسبق أن شغل الأمير حمزة بن الحسين، منصب عهد الأردن لمدة 4 سنوات، إلا أن الملك عبد الله بن الحسين، نقل ولاية العهد إلى نجله الأكبر الأمير حسين.

 مواقف الدول العربية من انقلاب الأردن

أعلنت عدد من الدول العربية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عن تأييدها لكافة القرارات التي صدرت عن الديوان الملكي الأردني.

وجاء من بين الدول العربية المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، هذا بجانب الدولة المصرية حيث أعربت القاهرة عن دعمها الكامل للملك الأردني وجهوده للحفاظ على أمن واستقرار المملكة العربية السعودية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011