استخدام الحاسوب في حياتنا اليومية

استخدام الحاسوب في حياتنا اليومية


كيف ساهم الحاسوب في تسهيل الكثير من جوانب الحياة اليومية؟

إن التطور التكنولوجي الحاصل اليوم هو عبارة عن تراكم لاختراعات وابتكارات كانت هي السبب وراء المزيد منها. فالتكنولوجيا الموجدة اليوم هي نتيجة لاستعمال تكنولوجيات معينة قبل عشرات السنين وما إلى ذلك. والتطور التكنولوجي من دون شك يتواصل مادام الإنسان موجود.

يعد الحاسوب او الكمبيوتر من أبر ابتكارات واختراعات القرن الماضي، ولقد كان ذلك نتيجة للتطور الحاصل في مجال الالكترونيك بشكل عام. اليوم الحاسوب هو جزء من الحياة اليومية للكثيرين سواء بشكل مباشر او غير مباشر.

لقد تعددت استخدامات الحاسوب لشكل هائل وتطور تطور ملحوظ منذ ابتكاره. ومع ظهور الأنترنت أصبح من الأجهزة الأكثر استعمالا في مختلف الميادين. وقد توالك الكثير من الاختراعات في مجال تكنولوجيا المعلومات بفضل التطور الذي شهده عالم الحواسيب.

كيف يستعمل الحاسوب في الحياة اليومية لدى الكثيرون؟

لم بعد الكمبيوتر حكر على الشركات الكبرى او على المتخصصين في المجال بل أصبح الكمبيوتر من الأجهزة الشخصية. هناك الكثير من الأشخاص الذين لا ينضي يوم إلا ويجلسون مقابل شاشة الكمبيوتر وهذا بغض النظر عن طريقة استخدامه.

لقد أصبح البعض ينظر إلى من لا يعرف بعض أهم الاستخدامات الأساسية للحاسوب على أن ذلك من الجهل والأمية. إن استخدام الحاسوب في الكثير من أمور الحياة اليومية لا يتطلب شهادة في مجال الإعلام الآلي وإنما بعض المعار الأساسية تكفي.

 ومن دون شك أن استعمال الحاسوب اليوم أصبح أسهل من أي وقت مضى. فمع التطور الحاصل صارت هناك الكثير من التسهيلات التي توفر للمستخدم ما يريد. ومع ظهور الهواتف الجوالة والهواتف الذكية اكتسب الكثيرون معرفة حول مثل هذه التكنولوجيات.

لقد أصبح الحاسوب يستعمل في كل المجالات تقريبا ومن أهمها:

  • مجالات الترفيه:

تعتبر مجالات الترفيه بشكل عام من أبرز المجالات التي تستعمل فيها الحواسيب. فالكثيرون يحصلون على حواسيب ذات مواصفات مهيئة للعب الألعاب الالكترونية المتطورة. وهناك من يكتفي بحاسوب محمول للعب لعبة روليت على الأنترنت.

الكثيرون يستعملون الحواسيب للدخول إلى الأنترنت من اجل تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الدردشة مع الغير من خلال مكالمات الفيديو وما إلى ذلك. وكذا من اجل تحميل المحتوى الترفيه وغير ذلك. ومع هذا فإن الكثيرون قد يفضلون القيام بذلك عبر هواتفهم الذكية في الوقت الحالي.

  • مجالات انتاجية:

هناك الكثير من التخصصات والاستخدامات التي ظهرت بظهور الحواسيب وتطورها. فظهرت هناك البرمجيات ومجال تطويرها من اجل استخدامات في مجال معين. كما هناك الطباعة والتعامل مع الكثير من الأجهزة الأخرى.

كما ظهر أيضا مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات وغيرها من المجالات الشاسعة التي تعتبر من المجالات الإنتاجية والتي ساهمت في تسهيل عديد الجوانب في حياة الانسان. فالتعامل مع الوثائق مثلا أصبح أسهل بوجود الحاسوب.

هل الحصول على كمبيوتر امر مكلف؟

قد لا يتمكن الجميع من الحصول على حاسوب شخصي ومع هذا قد يجدون الكثير من الحلول على الأقل لتعلم يعض أساسيات استعماله. من جهة أخرى فإن الحواسيب تختلف من حيث المواصفات وبالتالي من حيث السعر والتكلفة.

كل شخص يريد الحصول على حاسوب براعي في ذلك ميزانيته وفيما يستعمل هذا الجهاز بشكل أساسي، لأن ذلك يسهل عليه اختيار ما يتناسب مع احتياجاته ويتحكم بذلك في التكلفة. هناك الكثير من العلامات الرائدة في انتاج الحواسيب.

يمكن القول أن الحصول على حاسوب لم يعد بالصعوبة التي كان عليها قبل عدة سنوات. فالحاسوب يضل من الأجهزة الواسعة الاستخدام في الحياة اليومية للكثيرين.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011