رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تعلم من أين ينبع نهر النيل وكم حصة مصر من مياهه؟

هل تعلم من أين ينبع نهر النيل وكم حصة مصر من مياهه؟

أثارت أزمة سد النهضة الإثيوبي اهتمامًا بالغًا من المصريين الذين بدءوا في الاهتمام ببعض الأمور المتعلقة به مثل من أين ينبع نهر النيل وكم حصة مصر من مياهه.

كلمة الرئيس السيسي اليوم

وتضمنت كلمة الرئيس السيسي اليوم تصريحات عن أزمة سد النهضة، حيث شدد على عدم المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل، تجنبًا للتكلفة التي سيتم تكبدها نتيجة لأي صراع، وأنه أجرى اتفاقًا مع السودان للتحرك في إطار القوانين الدولية.

ونتيجة لهذه التحذيرات اهتم المصريون بمعرفة المزيد من التفاصيل عن حصة مصر من مياه النيل، ومنبع النهر، باعتبار مصر هي بلد المصب.

من أين ينبع نهر النيل؟

والإجابة على التساؤل المطروح حول من أين ينبع نهر النيل تقتضي التعرف على بعض التفاصيل حوله وعن الدول التي تتمتع بحصة من مياهه.

ونهر النيل هو أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 3.349 مليون كم مربع، ويمر ببعض أجزاء من دولة تنزانيا، الكونغو، رواندا، بويوندي، أوغندا، السودان، إثيوبيا، ليصب في مصر.

ويجب التفرقة بين النيلين الأبيض والأزرق، فالأول ينبع من بحيرة فيكتوريا الواقعة بدول تنزانيا، أوغندا وكينيا، والثاني ينبع من بحيرة تانا الواقعة شمال غرب إثيوبيا، وتشكل مياهه ما يزيد عن نصف مياه النيل.

حصة مصر من مياه النيل

وحددت اتفاقية تقاسم مياه النيل الموقع عليها دول نهر النيل عام 1959، المكملة لاتفاقية 1929حصة مصر من مياه النيل.

وأول بنود اتفاقية تقاسم مياه النيل تضمن النص على أن تحتفظ مصر بحصتها في مياه النيل، والتي تبلغ 48 مليار متر مكعب سنويًا.

ومن بينود الاتفاقية احتفاظ دولة السودان بحصتها في مياه النيل والمقدرة بـ 8 مليار متر مكعب سنويًا، الموافقة على بناء السد العالي، خزان الروصيرص بالسودان، لتحصل مصر على حصة إجمالية مقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، والسودان على 18.5 مليار متر مكعب.

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية