معاشات المعلمين أبريل 2021.. سبب التأخير ومواعيد الصرف

معاشات المعلمين أبريل 2021.. سبب التأخير ومواعيد الصرف

تأخر صرف معاشات شهر أبريل 2021 للمعلمين في ظل انتظار مئات الآلاف من المدرسين المتقاعدين وورثة المعلمين موعد صرف معاش نقابة المعلمين في الدفعة الثانية للعام الحالي والمقرر لها أبريل الجاري.

وتصرف معاشات نقابة المعلمين على أربع دفاعات بالعام ربع سنوية للمدرسين الذين أنهوا خدمتهم وكذلك الورثة.

وصرفت الدفعة الأولى للعام الجاري والمستحقة عن يناير في فبراير مضافا إليها الزيادة الجديدة للمرة الأولى.

ويستعرض «شبابيك» سبب تأخر الصرف مع مرور أسبوع، وميعاد صرف معاشات نقابة المعلمين لشهر أبريل 2021 والأرقام الأهم التي أعلنت عنها النقابة بخصوص هذا الأمر.

موعد صرف معاش نقابة المعلمين أبريل 2021

وأوضح وكيل نقابة المهن التعليمية، إبراهيم شاهين أن صرف معاشات المعلمين عن شهر أبريل ستتأخر، لحين اكتمال المبلغ المطلوب ليتم الصرف فورا.

وأشار وكيل نقابة المعلمين، في تصريحات صحفية، أن سبب تأخر صرف معاشات المعلمين بشهر ابريل، معروف للجميع، لافتا إلى أن المعاشات يتاخر صرفها بسبب  قلة الموارد ونقصانها، إلي جانب ثبات الاشتراك منذ عام ١٩٦٩.

وطالب إبراهيم شاهين، بضرورة تعديل قانون المعاشات، موضحا أن ظروف جائحة كوفيد 19 ساهمت في تفاقم المشكلة وخاصة بأنه لا يوجد امتحانات وبالتبعية لا يوجد مكافآت تحصل النقابة على حصتها منها طبقا للقانون.

وأضاف أن أعداد المستفيدين من المعاش في تزايد مستمر، وخاصة انه  كل عام يخرج حوالي خمسين ألف عضو على المعاش.

 أشار وكيل نقابة المعلمين، على ضرورة ان تضم تعديلات القانون، تحويل الاشتراكات بدلا من قيمة 4.5 جنيه من راتب المعلم، إلى نسبة مئوية من المرتب والتى تسهم فى زيادة الدخل لصندوق المعاشات.

وأكمل  أن موارد الصندوق انخفضت بشكل كبير خلال تلك الفترة بسبب توقف طبع الكتب المدرسية والتي كانت تحصل النقابة على نسبة من قيمتها، وكذلك عدم حصول النقابة على مكافأة امتحانات نصف العام الدراسي ونهايته.

الصرف من النقابة يكون على 4 دفعات في العام، تفصل بين كل منها 3 أشهر، حيث النقابة تصرف معاشات الأعضاء في أشهر يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر، بقيمة 360 جنيها كل 3 أشهر، بمعدل 120 جنيها في الشهر، لصالح 550 ألف حالة معاش من أعضاء النقابة، والتي تصرف من خزينة صندوق المعاشات 135 مليون جنيه للدفعة الواحدة، وأكثر من نصف مليار جنيه في السنة.

ويجتمع مجلس النقابة قبيل صرف أي دفعة لتحديد المواعيد النهائية، حيث كان صرف دفعة المعاشات الأخيرة يوم الأربعاء الموافق 10 فبراير المنقضي.

وعلى هذا ينتظر أن تعلن نقابة المهن التعليمية برئاسة نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب خلف الزناتي بدء صرف الدفعة المقبلة في الثلث الأول من شهر مايو المقبل.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا