نموذج استرشادي لامتحان التاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نموذج استرشادي لامتحان التاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج استرشادية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021 لامتحانات الشهور التي تجرى في شهري أبريل ومايو.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الثانوي وفق النظام الاستثنائي الحالي على ثلاثة أيام بنظام الاختبار المجمع ورقيا.

وفي هذا التقرير النماذج الاسترشادية للصف الثاني الثانوي على اختبار التاريخ وعدد الأسئلة 10 في الاختبار المجمع.

نموذج استرشادي الصف الثاني الثانوي تاريخ

استخدم عمرو بن العاص في بداية حربه مع الروم لفتح مصر عند الفرما (المفاجأة الحربية – أسلوب التفاوض – الكر والفر – عقد الاتفاقيات).

كانت شروط صلح الإسكندرية بمثابة وثيقة للمصريين بمقتضاها تم (زيادة الضرائب على المصريين – رحيل اليهود عن الإسكندرية – استرداد الروم لمصر مرة ثانية – إلغاء جميع أنواع الضرائب).

سميت مدينة الفسطاط بهذا الاسم نسبة إلى (المسجد الذي بناه عمرو بن العاص – خليج أمير المؤمنين – تبركة لدخول مصر – الخيمة التي نصبها عند دخوله مصر).

أهم السمات التي اتصف بها العصر العباسي الثاني (تقلد العرب الوظائف الكبرى – الكفاءة العسكرية – ضعف الولاة – العدل والتسامح).

بدأ العصر الأيوبي لتولي الحكم (أسد الدين شيركوه – عبادة بن الصامت – الناصر صلاح الدين – عموري ملك بيت المقدس).

الأزمة التي تعرضت لها مصر زمن الشدة المستنصرية (دينية – اجتماعية – سياسية - اقتصادية).

برز دور ست الملك في شئون الدولة بسبب صغر سن الخليفة (المستنصر بالله – الحاكم بأمر الله – العزيز بالله – المستعلي بالله).

آل حكم مصر نهائيا إلى الدولة الفاطمية سلميا بعد وفاة محمد بن طغج الإخشيدي عن طريق (مفاوضات الصلح وطلب الأمان – الحملات العسكرية الثلاثة – انقطاع تبعيتها عن الخلافة العباسية – ضعف الخلفاء وتسلط الوزراء).

تمسك كافور الأخشيدي بلقب الأستاذ بسبب (قدرته على القيام بأعباء الحكم – غرابة أطوال شخصيته – شدة حرصه للاحتفاظ به في زمن الإخشيد – السعي للاستقلال عن الخلافة العباسية).

كان لخمارويه السبق في توطيد العلاقة الجديدة مع الخلافة العباسية من خلال (التسامح واحترام الأديان – مد نفوذه إلى الشام – تبعيته للدولة العباسية – زواجه من ابنة الخليفة العاضد)

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا