نموذج استرشادي لامتحان الفلسفة والمنطق للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نموذج استرشادي لامتحان الفلسفة والمنطق للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج استرشادية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021 لامتحانات الشهور التي تجرى في شهري أبريل ومايو.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الثانوي وفق النظام الاستثنائي الحالي على ثلاثة أيام بنظام الاختبار المجمع ورقيا.

وفي هذا التقرير النماذج الاسترشادية للصف الثاني الثانوي على اختبار الفلسفة والمنطق وعدد الأسئلة 10 في الاختبار المجمع.

نموذج استرشادي الصف الثاني الثانوي الفلسفة والمنطق

من أقوال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الأدب لا يباع ولا يشترى هو طابع في قلب كل من تربى فليس الفقير من فقد الذهب بل الفقير من فقد الأخلاق والأدب. المقولة توضح أن الأخلاق (تكتسب وتغرس بالقدوة الحسنة – طريقة وأسلوب في الحياة – دراسة عقلية نظرية – تحديد معايير السلوك الخير).

يقول موسوليني إن الدولة هي التي تعلم مواطنيها الفضيلة وتعطيهم وعيا بمهمتهم وتجعلهم يلتحمون في وحدة واحدة، تجسد المقولة السابقة المذهب الأخلاقي عند الفيلسوف (بنتام – سقراط – كونت – أفلاطون).

عندما ينتزع الراعي فريسة من بين براثن ذئب فإن الفريسة تعتبره بطلا وأما الذئب فيعتبره ديكتاتورا، المقولة تدل على طبيعة الأخلاق عند (أفلاطون – بروتاجوراس – سقراط – كونت).

في إحدى اللقاءات الصحفية سئل أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة ألم تخشى الموت أثناء المعركة؟ فأجاب قائلا: التضحية بالنفس من أجل الوطن سبيل الشرفاء والأوفياء، يتعارض الموقف السابق مع الآراء الأخلاقية عند أصحاب مذهب (المنفعة العامة – الاجتماعيين الوضعيين – العقل عند اليونان – الواجب).

من أقوال جون لوك: وجب تعويد الأطفال السيطرة على رغباتهم والاستغناء عن نزواتهم منذ نعومة أظافرهم، هذا القول يخالف رؤية الأخلاق عند (بطلر – كونت – كانط – بنتام).

يقول ألبرت أينشتاين: غالبية البشر تتمسك بأهداف سخيفة، عندما نضع المقولة السابقة كنتيجة في قياس منتج من الشكل الأول فإن عدد الحدود المستغرقة في هذا القياس تكون (حدان – حدا واحدا – ثلاثة حدود – أربعة حدود).

ما كل ما يلمع ذهبا، القضية السابقة تصلح أن تكون نتيجة في قياس منتج بحيث تلزم عن مقدمتين (اتفقوا في الكم والكيف – اتفقوا في الكم واختلفوا في الكيف – اختلفوا في الكم والكيف – اختلفوا في الكم واتفقوا في الكيف).

كل سهل المنال ليس له قيمة، القضية السابقة تصلح أن تكون طرفا في قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون (نتيجة لا تلزم عن المقدمتين – مقدمة كبرى أو صغرى – مقدمة كبرى أو نتيجة – مقدمة صغرى أو نتيجة).

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا