نموذج استرشادي لامتحان علم الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نموذج استرشادي لامتحان علم الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج استرشادية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021 لامتحانات الشهور التي تجرى في شهري أبريل ومايو.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الثانوي وفق النظام الاستثنائي الحالي على ثلاثة أيام بنظام الاختبار المجمع ورقيا.

وفي هذا التقرير النماذج الاسترشادية للصف الثاني الثانوي على اختبار الجغرافيا وعدد الأسئلة 10 في الاختبار المجمع.

نموذج استرشادي الصف الثاني الثانوي الجغرافيا

تنقسم معوقات التنمية الاقتصادية إلى معوقات اقتصادية واجتماعية وسياسية وإدارية، في ضوء العبارة أجب: تعتبر الهجرة الداخلية من المعوقات (الاقتصادية – الاجتماعية – السياسية – الإدارية).

أقرب خصائص التنمية الاقتصادية للجانب الاجتماعي (تحقيق قدر كبير من العدالة في توزيع الخدمات – تجديد موارد المجتمع وعد استنزافها – تحقيق غايات وأهداف المجتمع وإشباع حاجاته – مشاركة كل فئات وقطاعات المجتمع).

من الممكن أن يؤدي تزايد استخدام الوقود الحيوي إلى (قلة الأغذية المطروحة في السوق العالمية – تزايد الهجرة من الريف إلى المدن – انخفاض الإنتاج الزراعي في أفريقيا – تدهور الأراضي الزراعية وسوء استغلالها).

تتناقص الأراضي الزراعية في الوطن العربي بفعل عوامل كثيرة في ضوء العبارة أجب: من النتائج المترتبة على الزيادة السكانية في بعض الدول العربية (الزحف العمراني – عدم اتباع الدورات الزراعية – نقص برامج التوعية – إجهاد التربة).

من الوسائل الاجتماعية لتنمية الإنتاج الزراعي في الوطن العربي (برامج التوعية للمزارعين – استنباط أنواع نباتات تتحمل الجفاف – استصلاح الأراضي الصحراوية – استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد).

أفضل أنواع المراعي لتربية الحيوان هي (حشائش التندرا – حشائش الاستبس – حشائش السافانا – النباتات الصحراوية).

من وجهة نظرك: يعتبر السبب في تناقص أعداد الأبقار في الوطن العربي (قلة المراعي الاصطناعية – استخدامها في أعمال الزراعة – قلة الأراضي الزراعية – قلة مساحة المراعي).

من الأسباب الطبيعية لضعف الإنتاج السمكي في الدول العربية (استخدام الوسائل البدائية – استقامة الساحل – العمل بالتعدين والبترول – ضعف الاهتمام بالصيادين).

تساهم الصناعات التحويلية بنصيب لا يتاوز 10% من الناتج المحلي العربي، في ضوء العبارة أجب: من وجهة نظرك: أكثر ما يحتاجه الوطن العربي لتنمية الصناعات التحويلية هو (إعداد باحثين في مجال الصناعة – استيراد آلات صناعية ضخمة – تنمية الأسواق العربية – منع استيراد السلع الأجنبية)

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا