وزيرة البيئة: إطلاق منصة للمنتجات الصديقة للبيئة بالتعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة

وزيرة البيئة: إطلاق منصة للمنتجات الصديقة للبيئة بالتعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة

استقبل رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، الدكتور أشرف منصور، صباح الإثنين 12 أبريل 2021، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، في احتفالية تسليم شهادات تقدير لعدد 24 طالبا بكليتي تكنولوجيا الإدارة و العلوم التطبيقية و الفنون، حيث قاموا على مدار فصل دراسي كامل بتفيذ خطط تسويقية تمت تحت شعار  Egypt  Goes Green عبر مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجات صديقة للبيئة خاصة بشركات قائمة في السوق المصري لدعوة المواطنين على استخدامها بديلا لمثيلتها المصنوعة من مادة البلاستيك الضارة للبيئة ذات الاستخدام الأوحد.

وثمن الدكتور منصور كلمته بتثمين دور وزيرة البيئة في المشاركة في هذه الاحتفالية التي تساهم بدورها في فتح قنوات إتصال  مباشر  بين  كليات الجامعة  ووزارة البيئة التى بادرت بالتواصل مع الجامعة لتحفيز شبابها على مواصلة العمل البيئي وتوظيف مشاريعهم و افكارهم  في هذا الصدد.

و نوه منصور خلال كلمته إلى أن الجامعة بصفتها مؤسسة  أكاديمية للبحوث والتعليم و الابتكار، يمكنها أن تلعب دورا محوريا في التطرق لهذه القضايا والتعامل معها وهو ما جعلها تتحول إلى جامعة خضراء أو بيئية.

وأشار منصور أن الجامعة لديها سجل حافل من إنجازات و ابتكارات طلابها وخريجيها في مجال تطوير المنتجات الصديقة البيئة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهتمام الدولة بالبعد البيئى فى كافة المجالات نظراً لتأثيراته الكبيرة على الصحة والإقتصاد والإنسان.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة عملت جاهدة على الحد من استخدام الاكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام على مدار العاميين الماضيين وكانت هناك العديد من المبادرات مثل Very Nile في حي الزمالك حيث توقف عدد ١٢٠ محل في الزمالك عن استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بالورقية والقماش.

كما تم التعاون مع محافظة البحر الأحمر للحد من استخدام الاكياس البلاستيكية في المحافظة، مشيرة أن عمل الوزارة خلال تلك الفترة كان بدون إطار تشريعي ينظم هذه العملية، نظرا لاحتياجها لإدارة متكاملة، لذا قامت الدولة بالتصديق على قانون إدارة المخلفات الجديد الذي أقر المسئولية الممتدة للمنتج لضمان التخلص الآمن من المخلفات البلاستيكية.

وقد أعربت فؤاد عن سعادتها بالمشروعات المتميزة لطلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة والتي ركز معظمها على المخلفات البلاستيكية ذات التأثيرات السلبية على المسطحات المائية والكائنات الحية والتوازن البيئي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا