رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء اليوم الثاني من رمضان 2021

دعاء اليوم الثاني من رمضان 2021

مع بدء ثاني أيام شهر رمضان الكريم، يبحث العديد من أبناء الأمة الإسلامية عن صيغة دعاء اليوم الثاني من رمضان 2021.

وخلال نهار شهر رمضان يسعى المسلمون الصائمون إلى التسبيح والتكبير وقراءة القرآن حتى يتقبل الله منهم صالح الأعمال.

ويعتبر الدعاء من الأمور المستحبة خلال شهر رمضان الكريم، لما له من ارتفاع الإجابة من جانب الله عز وجل بحسب ما ورد عن السنة النبوية الشريفة.

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد»، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً : «ثلاثة لا ترد دعوتهم؛ الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم»، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وروى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

دعاء اليوم الثاني من رمضان 2021

لم يرد عن النبي دعاء اليوم الثاني من رمضان 2021 بشكل موثق ولكن روى البخاري من حديث ابن عباس قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن... الحديث.

وورد في مسلم من حديث عائشة قالت:«كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل افتتح صلاته: اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم».  

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية