وزير الخارجية التركي يعلن موعد المصالحة المصرية

وزير الخارجية التركي يعلن موعد المصالحة المصرية

نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية «الأناضول» عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن مطلع شهر مايو المقبل موعد زيارة وفد من بلاده إلى مصر استجابة لدعوة من القاهرة.

وزير الخارجية التركي يمهد للمصالحة المصرية

وكان جاويش أوغلو قد أكد في تصريحات سابقة، على أن العلاقات بين تركيا ومصر تشهد بدء مرحلة جديدة، وذلك بعد سنوات من توتر العلاقات إثر الإطاحة بحكم الرئيس الراحل محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين عام 2013.

وقال وزير الخارجية التركي إن هناك اجتماع تركي مصري مرتقب على مستوى مساعدي وزيري خارجية البلدين، وإن العمل جار لتحديد الموعد.

وأضاف جاويش أوغلو: «مرحلة جديدة بدأت في العلاقات بين تركيا ومصر، وقد تكون هناك زيارات ومباحثات متبادلة في هذا الإطار»، لافتا إلى أن مسألة تعيين سفير لدى مصر لم تتم مناقشتها بعد، لكن يمكن طرح الموضوع في الاجتماع الذي سيعقد على مستوى مساعدي وزيري الخارجية.

في عام 1988 تخرج مولود من جامعة أنقرة، حيث درس العلاقات الدولية ثم حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد في جامعة لونغ آيلاند في نيويورك وحصل على شهادة الدكتوراة في جامعة بلكنت وكلية لندن للاقتصاد.

في 25 يناير 2010، انتخب بالتزكية، رئيسا للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وهو التركي الأول الذي تولى المنصب.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا