كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الأوروبي الذي سيخلف دوري الأبطال

كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر الأوروبي الذي سيخلف دوري الأبطال

أثيرت أزمة كبرى في الوسط الرياضي الأوروبي فور ظهور اسم دوري السوبر الأوروبي التي اتفق عدد من أندية القارة العجوز على المشاركة فيها بدلا من المسابقة الرسمية التابعة لاتحاد كرة القدم.

الضجة الكبرى التي أثيرت نتجت عن الأسماء الكبيرة التي ارتبطت بالمسابقة الحديثة أمثال أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام، وإيه سي ميلان، وأتليتكو مدريد، وبرشلونة، وإنتر ميلان، ويوفينتوس، وريال مدريد.

رفض لدوري السوبر الأوروبي

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إنه لن يعترف بهذه البطولة، وقد يُمنع اللاعبون المشاركون من اللعب في بطولة كأس العالم.

الاتحاد الأوروبي ويفا حذر من أن اللاعبين المشاركين في البطولة الجديدة سيمنعون من المشاركة في كل البطولات الأخرى المحلية والأوروبية والعالمية، وقد يمنعون أيضا من تمثيل فرقهم الوطنية.

وقال دوري السوبر الأوروبي في بيان إنه سينفذ خطته، وإن الأندية المؤسسة تتطلع لعقد مناقشات مع ويفا وفيفا للعمل معا في شراكة للوصول لأفضل النتائج للبطولة الجديدة وكرة القدم بشكل عام.

نظام دوي السوبر الأوروبي

تضم البطولة 20 فريقا، الفرق الإثنى عشرة المؤسسة، وثلاثة فرق أخرى لم يعلن عنها بعد ويتوقع انضمامها قريبا، بجانب خمسة فرق تتأهل سنويا وفقا لبطولاتها المحلية.

ووفقا للمقترح، تبدأ بطولة دوري السوبر الأوروبي في أغسطس من كل عام، بتصفيات تقام في نصف الأسبوع، وتنقسم الفرق إلى مجموعتين من عشرة فرق تنافس بعضها في مباراتين، واحدة على ملعب الفريق وأخرى على ملعب الآخر.

وتتأهل الفرق الثلاثة المتصدرة لكل مجموعة لدور ربع النهائي، أما الفريقان الرابع والخامس فيلعبان مباراتين، ذهابا وإيابا، للتنافس على المراكز المتبقية في ربع النهائي.

وبعد هذه المرحلة، تسير البطولة وفق منافسات الذهاب والإياب المعتادة، والمتبعة في دوري أبطال أوروبا، قبل إقامة مباراة النهائي في مايو في أرض محايدة.

وقال دوري السوبر الأوروبي إنه سيحصل على مكاسب مادية أكبر من دوري أبطال أوروبا، ما يؤدي إلى زيادة توزيع الأرباح على أطراف اللعبة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا