سبب مشكلة مسلسل الطاووس وعلاقته بقضية الفيرمونت

سبب مشكلة مسلسل الطاووس وعلاقته بقضية الفيرمونت

لفتت مشكلة مسلسل الطاووس انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تضامنوا مع فريق العمل به لمنع توقف عرضه على الشاشات.

مسلسل الطاووس

ومسلسل الطاووس الذي كتب قصته كريم الدليل وأشرف عليها محمد ناير، هو من بطولة الفنانين جمال سليمان، سميحة أيوب، سهر الصايغ، رانيا محمود ياسين، أحمد فؤاد سليم، خالد عليش وآخرين، ومن إخراج رؤوف عبد العزيز.

مشكلة مسلسل الطاووس

وبدأت مشكلة مسلسل الطاووس والذي تدور أحداثه حول محام بارز في قضايا التعويضات، يجد نفسه مدافعًا في قضية تعدٍ تعرضت لها إحدى الفتيات التي توجهت للعمل بالساحل الشمالي للإنفاق على علاج والدتها وتدبير نفقاتها.

وتتعرض الفتاة إلى حادث اعتداء من مجموعة من الشباب أبناء شخصيات تتمتع بالنفوذ.

مشهد سهر الصايغ في مسلسل الطاووس

وبدأت المشكلة مع أولى حلقاته، وتحديدًا مع بدء مشهد سهر الصايغ في مسلسل الطاووس والذي تعرضت فيه للاعتداء من قبل مجموعة من الشباب.

والذي أثار غضب الكثيرين وروج له العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليس مشهد الاعتداء وعدم ملائمته زمنيًا مع شهر رمضان، والذي لم يتضمن أية من مشاهد العري، ولكن قصة المسلسل في حد ذاتها.

ويلمح مسلسل الطاووس إلى حادثة الفيرمونت الشهيرة والمتهم فيها 7 من أبناء رجال الأعمال الشهيرة في مصر.

قضية الفيرمونت

وكتب طارق العوضي، محامي الدفاع عن إحدى المتهمات في قضية الفيرمونت عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي:«فيس بوك» يوم الاثنين 19 أبريل 2021:«عاجل: وصلني استدعاء من المجلس الأعلى للإعلام لمقابلة لجنة مشكلة من المجلس للاستماع إلى أقوالي في الشكوى المقدمة حول علاقة مسلسل الطاووس بقضية الفيرمونت وما تم استغلاله كدعاية للمسلسل».

وتابع:«التحقيق غدًا 12 ظهرًا بمقر المجلس» وأجرى العوضي تحديثًا على الموعد بأنه قد تم تأجيله للتحقيق نظرًا لوجود ظرف لدى أحد أعضاء اللجنة وسيتم تحديد موعد آخر.

وأتبع العوضي تدوينته السابقة بأخرى قال فيها:«تصريح إعلامي: يؤكد مكتبنا أنه لم يحدث أن تقدمنا بثمة دعاوى أو بلاغات تطالب بوقف عرض مسلسل الطاووس، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر».

وأضاف:«وأننا تقدمنا بشكاوى- بصفتنا- وكلاء عن موكلتنا نازلي كريم ضد عدد من الصفحات الكبرى على مواقع التواصل الاجتماعي التي استخدمت صورة موكلتنا الشخصية دون إذن منها في الدعاية للمسلسل».

مسلسل الطاووس وقرار المجلس الأعلى للإعلام

وأزمة مسلسل الطاووس بدأت عندما أصدر المجلس الأعلى للإعلام قرارًا بالتحقيق مع القائمين عليه ومسئولي القنوات العارضة له، وذلك بسبب استخدامه أكواد غير ملائمة لتلك التي أصدرها المجلس.

وشدد المجلس في قراره على ضرورة التمسك بالقيم وإعلاء شأن الأسر المصرية وعدم الحط منها في المسلسلات، مؤكدًا أنه لا يقيد حرية الإبداع، الفن والقيم الجمالية، ولكنه يسعى للتصدي للصور المسيئة للفن المصري.

وأكد على ضرورة احترام الأسر المصرية والمشاهدين وعدم نشر العنف الجسدي أو اللفظي في الأعمال الدرامية، وأن المجلس يراقب مدى الالتزام بذلك كما يتلقى الشكاوى من المشاهدين والنقاد.

هاشتاج انا أدعم مسلسل الطاووس

وتزامنًا مع المشكلة الثائرة حوله، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان انا أدعم مسلسل الطاووس، وشارك فيه عدد من الفنانين من بينهم تامر فرج الذي كتب على صفحته الرسمية على«فيس بوك»: مشهد اغتصاب مدته دقائق قامت به فنانة زميلة محترمة تحترم نفسها وفنها وأبهرتنا بأدائها، مشهد اغتصاب مدته دقائق، صوره مخرج محترم ما بانش فيه كعب رجل الفتاة المغتصبة».

وأضاف فرج:«مسلسل يناقش قضية واقعية حساسة لم يخرج فيه لفظ أو حركة خادشة للحياء، مباراة تمثيلية عظيمة بين زملاء وأساتذة فنانين نتعلم منهم، وبعد كده نسعى لإيقافه؟ليه ولمصلحة مين؟».

​​​​​​​

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية

ميكس ميديا