ما هو علم الإيكولوجيا وما هي الإيكولوجيا الاجتماعية؟

ما هو علم الإيكولوجيا وما هي الإيكولوجيا الاجتماعية؟

يدرس الطلاب في المرحلة الثانوية العلوم ويعني المهتمين بهذا المجال بمعرفة ما هو علم الإيكولوجيا.

وعلم الإيكولوجيا هو أحد فروع علم الأحياء ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم« Ecology» أو« Bionomics».

ما هو علم الإيكولوجيا

ويبحث المهتمين بالعلوم عن ما هو علم الإيكولوجيا« Ecology» كأحد العلوم التي يتم دراستها في الصفوف الثانوية بالمدارس المصرية.

وعلم الإيكولوجيا هو علم البيئة أو الأحياء البيئية، وهو أحد أفرع علم الأحياء، ويدرس علاقة الكائنات الحية بعضها ببعض، وبمحيطها والبيئة التي تعيش فيها، وتشمل الكائنات الحية وغير الحية.

الإيكولوجيا الاجتماعية

والإيكولوجيا الاجتماعية هي العمليات الإيكولوجية المتصلة بالتنظيم الاجتماعي، وهي:

  • الغزو العمراني: وهو الهجرة، ويعني انتقال الأفراد والجماعات من منطقة لأخرى، وقد يتسع هذا الغزو أو يضيق ليقتصر على بعض الجماعات فقط.
  • العزلة: وهي تنقسم إلى عزلة فكرية وأخرى كلية، وفي الأولى تنفصل الجماعة لتندمج مع أخرى رغم التباعد الفكري الذي قد يفصل بينهما، أما الثانية فهي التي لا تختلط فيها الجماعة مع غيرها سواء مكانيًا أو فكريًا وتحتفظ بخصائصها الاجتماعية، تراثها ومقوماتها إلا في أضيق الحدود.
  • الإبادة الاجتماعية: وتنقسم إلى قسمين، أحدهما تباد فيها الجماعات تامة، من خلال الاعتقال، الاضطهاد الديني أو العرقي، والأخرى التي يتم فيها القضاء على التراث الثقافي، الديني والحضاري، ويتم بغلق المدارس، الجامعات والمكتبات، بالإضافة إلى اغتيال الأساتذة والطلاب.

وأدت الهجرة الداخلية والخارجية واندلاع الحروب العرقية والعالمية إلى ارتفاع معدلات الغزو والإبادة وأيضًا العزلة.

ما هو الفرق بين الإيكولوجيا وعلم البيئة

ويتردد كثيرًا السؤال عن ما هو الفرق بين الإيكولوجيا وعلم البيئة، وهو ما يكمن في عدة نقاط.

وعلى الرغم من أن علم الإيكولوجيا هو أحد فروع العلوم الذي يبحث في العلاقة بين الأنواع الحيوية في النظم الإيكولوجية، إلا أن علم البيئة هو المساحة التي تعيش فيها الكائنات الحية، أي هي المجال المادي، الاقتصادي، الاجتماعي، البيولوجي، الثقافي والفيزيائي التي تمارس فيه الكائنات الحية أنشطتها الحيوية وتتفاعل فيه مع بعضها البعض.

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية

ميكس ميديا